البنك المركزي : 21 مليار دولار حصيلة التنازل عن الدولار منذ التعويم

وكالات :

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، اليوم الإثنين، إن حصيلة تنازل العملاء عن الدولار للبنوك العاملة في السوق، ارتفعت إلى 21 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية (تعويم الجنيه).

وقررت مصر تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية في 3 نوفمبر 2016 ليخضع لقواعد العرض والطلب.

وقبل تحرير سعر صرف الجنيه، تراجع إقبال المصريين على البنوك لتنفيذ تعاملاتهم أو استقبال حوالاتهم المالية بالعملات الأجنبية، بسبب فارق أسعار الصرف بين القنوات الرسمية والسوق الموازية “السوداء”.

وأضاف نجم على هامش مؤتمر صحفي في القاهرة، أن الحصيلة تشهد زيادة مضطردة، “واستثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة الحكومية في تصاعد مستمر”.

والأحد الماضي، قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي، إن استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية بلغت 5.8 مليار دولار بنهاية إبريل 2017، مقابل مليار دولار قبل التعويم.

المشروعات الصغيرة

وكشف “نجم” عن أحدث الأرقام التي سجلتها البنوك المصرية، في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي طرحتها الحكومة في 2015.

وقال إن البنوك العاملة في السوق المصرية، وفرت تمويلاً لـ37 ألف شركة ما بين صغيرة ومتوسطة، بقيمة 101 مليار جنيه (5.6 مليار دولار)، في الفترة بين 31 ديسمبر2015 حتى نهاية 2016.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن نهاية 2015 تخصيص 200 مليار جنيه (11.1 مليار دولار) من البنوك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص العمل للشباب.

(الدولار = 18 جنيه مصري في المتوسط)

شاهد أيضاً

مدبولي: نوقف تصدير الغاز خلال أشهر الصيف

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إن شهر أغسطس أيضا سيكون به درجات حرارة غير …