الجمعة, 20 مايو , 2022 5:28 ص
الرئيسية / عاجل / فاروق الباز .. يوم ميلاد الملك المصري في وكالة ناسا

فاروق الباز .. يوم ميلاد الملك المصري في وكالة ناسا


في مثل هذا اليوم 2 يناير 1938 يحل يوم ميلاد عالم الجيولوجيا المصري فاروق الباز، ولد في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية ، حصل على شهادة بكالوريوس (كيمياء – جيولوجيا) في عام 1958 من جامعة عين شمس ، ثم نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961 من معهد المناجم وعلم الفلزات بميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1964 عندما كان عمره 26 عامًا، نال الباز درجة الدكتوراه في الفلسفة في علم الجيولوجيا من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا بعد إجراء البحوث العلمية ، وفي عام 1966 عمل في التنقيب عن النفط في خليج السويس .

و كُلف الباز بانتقاء المناطق ذات الأراضي القابلة للاستصلاح في الصحراء دون تأثيرات ضارة على البيئة، ونظرًا لخدماته المميزة، منحه السادات وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى. وخلال الفترة من عام 1967 إلى 1972 عمل الدكتور فاروق الباز في معامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر، حيث شارك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء “ناسا” للرحلات المدارية للقمر، إلى جانب عضويته في المجموعات العلمية التدعيمية لإعداد مهمات رحلات أبوللو على سطح القمر . شغل العالم المصري العديد من المناصب بينها نائب رئيس قسم العلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون، بولاية ماساتشوستس، ومدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية.

الدكتور الباز مع الرئيس السادات

ومنذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982 ، قام بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن، وعمل بالإضافة إلى ذلك مستشاراً علمياً للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981. للدكتور فاروق الباز 12 كتاباً منها أبوللو فوق القمر، الصحراء والأراضي الجافة، حرب الخليج والبيئة، أطلس لصور الأقمار الصناعية للكويت، ويشارك في المجلس الاستشاري لعدة مجلات علمية عالمية. كما أن الباز كتب مقالات عديدة، وأجريت تقارير إعلامية كثيرة تناولت سيرته الذاتية وصلت إلى أربعين تقريرا، منها “النجوم المصرية في السماء” ، “من الأهرام إلى القمر” ، “الفتى الفلاح فوق القمر”، وغيرها.

الدكتور فاروق الباز فى وكالة ناسا

وتبلغ أوراق الدكتور الباز العلمية المنشورة أكثر من 540 ورقة علمية، سواء قام بها وحيدا أو بمشاركة آخرين، علاوة على أنه يشرف على العديد من رسائل الدكتوراه . وحصل العالم المصري على ما يقرب من 31 جائزة، منها جائزة إنجاز أبوللو، الميدالية المميزة للعلوم، جائزة تدريب فريق العمل من ناسا، جائزة فريق علم القمريات، جائزة فريق العمل في مشروع أبوللو الأمريكي السوفييتي، جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن، الابن المميز من محافظة الدقهلية، وقد سميت مدرسته الابتدائية باسمه. أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية أطلق عليها “جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء”. ونال فاروق الباز العديد من الجوائز العلمية من أمريكا ومن جامعات وهيئات علمية كثيرة حول العالم، ومن ضمنها جائزة الإستحقاق من الدرجة الأولى المصرية من الرئيس محمد أنور السادات، وجائرة الإمتياز العلمي والتكنولوجي من ناسا. الصورة من مركز التوثيق الفوتوغرافى إعداد / دنيــا شرف