الجمعة, 14 مايو , 2021 3:15 ص
الرئيسية / ثقافة والادب / “التحديات والتهديدات التي تواجه أفريقيا”.. بمكتبة القاهرة

“التحديات والتهديدات التي تواجه أفريقيا”.. بمكتبة القاهرة

كتبت د. نسرين مصطفى

عقدت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة بعنوان “مصر وإفريقيا – رؤى نحو المستقبل” مساء اليوم الأربعاء بمقر المكتبة بالزمالك، تحت إشراف ياسر عثمان مدير عام المكتبة  ، شارك بالندوة العميد خالد فهمي، باحث متخصص في الشئون الأفريقية، والدكتور رمضان قرني، مدير تحرير مجلة آفاق أفريقيةبالهيئة العامة للاستعلامات، وأدار الندوة الدكتور محمد طلعت، مساعد رئيس تحرير الجمهورية .

بدأت الندوة  باستعراض ورقة بحثية مقدمة من العميد خالد فهمي والتى تضمنت عدة محاور منها ” الأهمية الجيوستراتيجية لقارة أفريقيا، والتحديات والتهديدات التي تواجه قارة أفريقيا، والدور المصري بالقارة الأفريقية، ورؤية مقترحة لمواجهة التحديات والتهديدات في القارة” .

وأوضح فهمى أن القارة الأفريقية تتمتع بالعديد من المميزات في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة، كما أنها شكلت في الماضي عنصر هام للمستعمر الأجنبي وكانت محط أنظاره، كما أن القارة تحتل مركز متقدم في مجال التعدين وما تمتلكه من موارد طبيعية تمكنها من تحقيق معدلات عالية من التنمية في مجالات عدة .

وعن التحديات والتهديدات التي واجهت القارة، قال العميد  خالد فهمي، إن منها مايعد تحديات سياسية مثل مشكلة الإندماج الوطني وعدم الاستقرار السياسي والأمني، ومنها مايعد من التحديات الاقتصادية مثل الفقر وتدني المستوى المعيشي وانخفاض دخل الفرد، ومنها مايندرج تحت تحديات اجتماعية كالجهل والمرض وتفشي الأوبئة .

وكشف فهمى النقاب عن مجموعة من الأساليب لمواجهة هذه التحديات، منها القيام بعمل مشترك يقوم به الدول الإفريقية مجتمعة وفرادى، أو بالاستناد على ما تمتلكه بعض الدول من إمكانيات تساهم في القضاء على هذه التحديات .

وتناول الدكتور رمضان قرني الموضوع من الجانب الإعلامي وأهمية تغير لهجة الخطاب السياسي الإعلامي الذي يزيد من تكبير الفجوة بين العرب والأفارقة، والعمل على ضبط الخطاب الإعلامي حتى يكون محفزا للتعاون والتشارك والتفاعل .