الأربعاء, 1 ديسمبر , 2021 1:58 ص
الرئيسية / عاجل / صعود تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 13.8% خلال 5 أشهر

صعود تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 13.8% خلال 5 أشهر

القاهرة / وكالات

صعدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج بنسبة 13.8 على أساس سنوي، إلى 8 مليارات دولار خلال 5 أشهر في الفترة بين نوفمبر 2016 حتى مارس 2017.

وتزايدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج، عبر القنوات الرسمية بعدما قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في 3 نوفمبر 2016.

وقال المركزي المصري في بيان صادر اليوم، إن البيانات الأولية أظهرت ارتفاعا في تحويلات المصريين العاملين بالخارج 964.8 مليون دولار خلال الفترة بين نوفمبر 2016 ومارس 2017 ‬‬لتصل إلى نحو ثمانية مليارات دولار من نحو سبعة مليارات في الفترة ذاتها قبل عام.

وتبدأ السنة المالية في مصر مطلع يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة.

ومن الأهداف التي وضعها المركزي المصري في اتخاذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية (تعويم الجنيه)، هو إعادة تحويلات العاملين بالخارج إلى شريان القطاع المصرفي الرسمي، بعيداً عن السوق الموازية (السوداء).

ونفذت مصر تحريراً كاملاً لأسعار صرف عملتها المحلية، ليحدد العرض والطلب أسعارها بعيداً عن أي تدخل للبنك المركزي في البلاد.

وبسبب ارتفاع الفارق بين سعري الدولار في السوقين الرسمية والموازية قبل التعويم إلى نحو 7 جنيهات، لجأ عدد كبير من المصريين المغتربين، لتحويل مداخيلهم إلى السوق الموازية، سواء في الداخل أو الخارج.

وتشكل تحويلات المصريين بالخارج، التي تدر على البلاد مليارات الدولارات سنوياً، مصدراً مهما للعملة الصعبة.