الجمعة, 14 مايو , 2021 3:18 ص
الرئيسية / ثقافة والادب / بالصور..بروتوكول تعاون مع المجلس الأعلى للآثار والتنسيق الحضارى

بالصور..بروتوكول تعاون مع المجلس الأعلى للآثار والتنسيق الحضارى

كتبت : نسرين مصطفى/
وقع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس “محمد أبو سعده” برتوكول تعاون مشترك مع الدكتور ” محمود عفيفي” عن المجلس الأعلى للآثار بحضور وزر الآثار الدكتور ” خالد العناني ” بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين .

وأوضح رئيس الجهاز إنه يأتي من بين بنود بروتوكول التعاون تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الآثار والجهاز لإعداد مشروعات تطوير عدد من المواقع كمرحلة أولى مشروع التنسيق الحضاري لمنطقة سور مجرى العيون، وهضبة الأهرام ، وقلعة صلاح الدين، ومعبد إسنا، ومدينة رشيد، ومنطقة أخميم.

كما ينص البروتوكول أيضا على التعاون بين الجانبين لعمل قاعدة بيانات مشتركة للمناطق والمنشآت الأثرية وتوفير الرسومات المعمارية والتفصيلية والخرائط اللازمة لها من أجل إجراء البحوث والدراسات والمشروعات المشتركة بالإضافة إلى إجراء الدراسات الخاصة بإعادة تأهيل وتوظيف المباني الأثرية وكذلك الخاصة بخط التجميل المعتمد للأثر والأراضي والأماكن المتاخمة له.

حضر حفل الأفتتاح د. فتحي صالح مؤسس فكرة بانوراما الحضارة المصرية ومدير مركز التراث الحضاري والطبيعي د. محمد فاروق و لفيف من قيادات وزارتي الثقافة والآثار ، وممثلين من اليونسكو وأعضاء اللجان العلمية بالتسيق الحضاري والعديد من الشخصيات العامة والبارزة في مجال العمران والآثار .