الجمعة, 14 مايو , 2021 3:09 ص
الرئيسية / عرب وعالم / الأمم المتحدة تعلن عن خطة تقشف لخفض نفقات أسطولها الجوي

الأمم المتحدة تعلن عن خطة تقشف لخفض نفقات أسطولها الجوي

نيويورك : وكالات /

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الخميس عن خطة تقشف تستهدف تخفيض نفقات أسطولها الجوي الذي تستخدمه بعثات حفظ السلام التابعة لها حول العالم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك إن الأمم المتحدة تنشر حاليا 58 طائرة و157 مروحية حول العالم حيث تستخدمها 12 بعثة أممية و6 بعثات سياسية خاصة، وبلغت التكلفة السنوية لهذه الطائرات ما يقرب من 750 مليون دولار في عامي 2015 و2016.

وأوضح المتحدث الرسمي في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أنه “في إطار المراجعة المستمرة من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة للنفقات واستخدام الموارد التي تقدمها الدول الأعضاء، أطلق الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) اليوم مبادرة لخفض التكاليف عن طريق زيادة الكفاءة في استخدام أصولنا الجوية”.

ولفت إلى أن “الأمين العام طلب من رؤساء البعثات الميدانية إجراء تحليل منهجي لأسطولهم واستخدامه من أجل إيجاد حلول بديلة قد تكون أقل تكلفة”.

واستطرد: “كما طلب الأمين العام أن تقتصر تحركات العاملين بتلك الطائرات على المهام الحرجة التي صدر بها تكليف”.

وأكد دوغريك أن “الأمين العام يري أن الأمانة العامة للمنظمة الدولية تتحمل مسؤولية كبيرة فيما يتعلق بالاستخدام الحكيم للتمويل والأصول التي توفرها الدول الأعضاء، لذلك فقد كلف إدارة الدعم الميداني بأن تتولى قيادة هذه المبادرة وتنسيقها في المقر (الرئيسي بنيويورك)”.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت الشهر الماضي نيتها خفض ميزانيتها المقترحة للمساعدات الأجنبية (ومن ضمنها منظمة الأمم المتحدة) للعام 2018، بنحو 28%.

والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في العالم لميزانية الأمم المتحدة؛ حيث تُقدم حوالى 27% من إجمالي ميزانية المنظمة الأممية، بمبلغ بلغ في عام 2015 نحو 3.4 مليار دولار.