الأربعاء, 1 ديسمبر , 2021 8:54 ص
الرئيسية / أقتصاد / المركزي للتعبئة العامة والاحصاء : إرتفاع معدل التضخم السنوي العام فى مارس ليسجل 32.5%

المركزي للتعبئة العامة والاحصاء : إرتفاع معدل التضخم السنوي العام فى مارس ليسجل 32.5%

القاهرة : شبكة انفراد الاخبارية/

ذكر بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فى اليوم الاثنين تلقت “شبكة انفراد الاخبارية” نسخته إن معدل التضخم السنوي العام ارتفع فى مارس ليسجل 32.5% على أساس سنوي.

وكان التضخم العام السنوي قد وصل خلال فبراير الماضي لنحو 31.7% مقابل 29.6% في الشهر السابق؛ مدفوعاً بارتفاع كبير في معدل زيادة أسعار الطعام والشراب، وهي أعلى مستويات تضخم منذ الأربعينيات.

وأرجع بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء  زيادة التضخم لأسعار مجموعة الخضروات بنسبة 7.1%، واللحوم والدواجن بنسبة 3.4%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 10.6% ، والفاكهة بنحو 7.2%، والدخان 7.3%، ومجموعة رحلات العمرة بنسبة 7.7%.

وأوضح التعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية يواصل تراجعه على أساس شهري، فقد سجل ارتفاعاً خلال مارس قدره 2.1%، مقابل ارتفاعات أعلى خلال يناير وفبراير بنسب 4.2%، و 2.7% على التوالي.

ويواصل التضخم قفزاته منذ تحرير سعر الصرف يوم 3 نوفمبر الماضي، وخفض دعم الطاقة.

وقفز الدولار من مستويات 8.88 جنيه قبل التعويم، ليصبح فى مستويات 18 جنيه حالياً.

وتوقع وزير المالية عمرو الجارحي، أن تبدأ مستويات التضخم في التراجع مقارنة بالمعدلات الحالية في شهري نوفمبر وديسمبر بعد مرور دورة عام كامل على تحرير سعر الصرف.

وقالت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إنها تدرك التضحيات والمصاعب التي يتعرض لها الكثير من المواطنين المصريين، خاصة بسبب التضخم المرتفع.

وأشارت إلى أن الصندوق يعمل على مساعدة الحكومة والبنك المركزي للسيطرة على التضخم، كما يدعم الخطوات التي تتخذها السلطات المصرية لحماية الفقراء ومحدودي الدخل.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالإتفاق مع صندوق النقد الدولي، فى سبيل الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار، وحصلت الحكومة على الشريحة الأولى خلال نوفمبر بقيمة 2.75 مليار دولار.

جدير بالذكر أن معدل التضخم السنوي الأساسي الذي يعلنه البنك المركزي المصري قد وصل خلال فبراير 2017 إلى 33.1%، مقارنة بـ 30.86% في يناير.