السبت, 4 ديسمبر , 2021 3:22 م
الرئيسية / برلمانيات / الفساد ومحور عدلى منصور يشعل أزمة فى البرلمان

الفساد ومحور عدلى منصور يشعل أزمة فى البرلمان

ازمة شهدها البرلمان اليوم الثلاثاء بعد أن شهدت لجنة الإسكان بمجلس النواب في اجتماعها اليوم ، حالة من الغضب والاستياء، بعد إن فوجئ النواب للمرة الثانية، تجاهل محافظ بنى سويف المهندس شريف حبيب دعوة اللجنة، إثناء مناقشتها طلب الإحاطة العاجل المقدم من النائب عاطف عبد الجواد، أمين سر اللجنة والموجه إلى وزراء التنمية المحلية والإسكان والنقل، بشأن سيطرة وتمكن الروتين، والفساد المالي والإداري، وإهدار المال العام، داخل محافظة بنى سويف.
وكشف أعضاء اللجنة أن موقف محافظ بنى سويف،  بات وجودة فى  المحافظة مرفوض وغير مقبول، خاصة وأن طلب الإحاطة يحمل العديد من ملفات الفساد التى يأتي من بينها توقف كافة المشروعات التي تقام على أرض المحافظة على مدار عامين، ومنها محور عدلي منصور على النيل، والذي تبلغ تكلفتة 500 مليون جنيه، زادت إلى 800 مليون جنيه بعد إسناد المشروع لشركات خاصة، ومنها شركتي “سامكو” و”السعداء” بزيادة 300 مليون جنيه.
هذا بجانب مشروع صرف صحي مصانع بياض العرب المتوقف منذ عامين، والذى أثر على تربة محطة الكهرباء والتى مهددة بالسقوط في أي وقت، وأيضا توقف جميع مشروعات الاستثمار العقارى، نتيجة قيام المحافظ بتشكيل لجنة بالخالفة لقانون البناء لزيادة التعقيد من التفتيش المالى والادارى بالمحافظة والابنية التعليمية.

محور عدلى منصور 

من جانبه، عرض اللواء يسري عبد المنعم خضر، سكرتير عام محافظة بنى سويف، رحلة تنفيذ محور عدلى منصور، بمحافظة بنى سويف، منذ أكثر من عامين وحتى الآن.
وقال خضر، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الإسكان بالبرلمان، برئاسة النائب علاء والى، إنه في تاريخ 11 فبراير عام 2014 تم الاتفاق على تنفيذ كوبرى فى محافظة بنى سويف وتسميته على اسم المستشار عدلى منصور. وفى يوم 19 مايو 2015 تم توقيع بروتوكول اتفاق بين المحافظة والهيئة الهندسية بقيمة 500 مليون جنيه، وفي 25 يونيو من نفس العام تم إرسال صورة من البروتوكول للمالية لتوفير الإعتماد المالى.
وأضاف سكرتير عام المحافظة، أنه فى 17 أغسطس من نفس العام أتضح أن ميزانية الكوبرى غير مدرجة على خطة الموازنة العامة للدولة، وفى 31 من نفس الشهر أعلنت وزارة التخطيط انه لا مانع لديها من إدراج الكوبرى ضمن الموازنة المالية الجديدة، وتم إرسال خطاب لوزارة التخطيط لتوفير 100 مليون جنيه للبدء فى التنفيذ وذلك فى يوم 4 فبراير 2015.
وأوضح خضر، أن الاعتماد المالى لم يتم إقراره سوى منذ يومين فقط بقيمة 800 مليون جنيه، وذلك بعد اعتذار الهيئة الهندسية بسبب كثرة مهامها على حد الجواب المرسل منها للمحافظة، وقبل تاريخ 18 مارس الجاري لم يتم توفير اعتمادات مالية.
يذكر أن النائب عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان تقدم ببيان عاجل بشأن إهدار مال عام فى تنفيذ محور عدلى منصور بقيمة 300 مليوني جنيه فى محافظة بنى سويف.​