الأربعاء, 1 ديسمبر , 2021 7:49 ص
الرئيسية / أهل الفن / بالصور ..هموم ومشاكل السينما المغربية في ندوة بمهرجان الاقصر للسينما الافريقية

بالصور ..هموم ومشاكل السينما المغربية في ندوة بمهرجان الاقصر للسينما الافريقية

 كتب : احمد ابراهيم/

 تناولت الندوة الخاصة بتكريم السينما المغربية الكثير من مشاكل وهموم السينما المغربية ومقارنة بينها وبين السينما المصرية في الصيغ الانتاجية والاشكال الانتاجية المختلفة وغيرها من الشهادات والتجارب والاراء حول ذلك وادار الندوة الناقد السينمائي رامي عبد الرازق الذي رحب بالحضور وطلب من رئيس المهرجان سيد فؤاد ان يقول كلمته عن السينما المغربية فقال ان المهرجان اختار السينما المغربية لتكريمها نتيجة تطورها في الفترة الاخيرة وزيادة حجم انتاجها ورحب بالوفد المغربي واكد علي اهمية السينما المغربية.

واكد علي عالميتها ومشاركتها الدائمة في المهرجانات العربية والعالمية كما تحدثت المخرجة عزة الحسيني عن الانتاج المشترك وعن المشاكل التي تواجه توزيع الفيلم المغربي بمصر والفيلم المصري بالمغرب وعن مشاكل الانتاج المشترك بين البلدين .

الفنان محمد مفتاح تحدث في بداية الندوة قائلا : باسمي الخاص واسم المغاربة نشكر ادارة المهرجان ورئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرة المهرجان عزه الحسيني علي اختيار السينما المغربية لتكريمها وتكريمي وسعيد جدا باهتمام المهرجان بالسينما الافريقية .

كما تحدث الناقد السينمائي الخليل دمون عن السينما المغربية وقال انها تختلف كثيرا في هيكلتها عن السينما المصرية ولدينا في المغرب ظاهرة مهمة وهي نوادي السينما التي بلورت السينما في المغرب ونشرتها في كل البلدان وكانت تجربة مهمة ولها اهدافها التي حققتها .

واوضح الخليل دمون ان المغرب تنتج 100 فيلم روائي قصير في السنة و25 فيلما روائيا طويلا ولدينا 60 مهرجانا متخصصا في السينما وهناك تنوع كبير وحقيقي في السينما المغربية ولدينا حاليا رواد في السينما ومؤسسين في السينما المغربية مازالوا علي قيد الحياة ويقدمون السينما ويدافعون عن السينما الوطنية في مقابل السينما الهوليودية وكان صندوق الدعم المغربي للسينما يدعم السينما وحاليا المركز تلسينمائي يقدم الدعم .

واضاف الناقد السينمائي : الشباب حاليا يعطينا منتوجا طيبا من السينما في المغرب من خلال مخرجين شباب مثل نبيل عيوش ولخماري وهشام العسري وحسن بن جلون وجميعهم عالجوا قصايا مطروحة كالمراة والهجرة وفترة سنوات الرصاص. كما تحدث عز العرب العلوي وهو مخرج سينمائي مغربي قائلا : لا يوجد جدية في تعاون مشترك لفيلم مع المغرب وهناك تعالي وشروط كثيرة ومعقدة عندما نحاول تجربة انتاج مشترك مع مصر فلا يوجد جدية في الانتاج المشترك وانا كان لدي تجربة علي المستوي الشخصي مع شركة انتاج مصرية .

اما السينمائي عبد اللاه الجوهري فقال: اذا كان هناك ارادة ووعي سينمائي وتعاون فلابد من ارادة سياسية حقيقية للقضاء علي الموظف الذي يعرقل احيانا المشاريع والطموحات والافكار المطروحة ونحن لدينا ارادة من الملك ولذلك لابد ان نضغط علي القيادة السياسية لتزداد مساحة الاهتمام بالسينما .