الأحد, 1 أغسطس , 2021 8:28 ص
الرئيسية / عاجل / أسباب منح السيسي وسام الجمهورية لوزير الدفاع الفرنسى

أسباب منح السيسي وسام الجمهورية لوزير الدفاع الفرنسى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء   جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي، حيث منحه الرئيس وسام الجمهورية من الطبقة الأولي تقديراً لجهوده ومساهماته في تحقيق طفرة غير مسبوقة في التعاون العسكري بين البلدين. وقد حضر اللقاء الفريق أول/ صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى سفير فرنسا بالقاهرة.
وصرح السفير/ علاء يوسف المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء على تميز العلاقات المصرية-الفرنسية، خاصة في المجال العسكري، مرحباً بما يشهده التعاون بين البلدين من تطور ونمو. وأشاد الرئيس في هذا السياق بمواقف الوزير الفرنسي وحرصه على الارتقاء بأطر التعاون بين البلدين حتى وصلت إلى مستوي شراكة استراتيجية على كافة الأصعدة، ولاسيما في المجال العسكري. وأكد سيادته أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين من أجل مواجهة التحديات المشتركة القائمة، وفي مقدمتها خطر الإرهاب الذي تمتد تداعياته إلى العالم بأسره.
وأضاف المُتحدث الرسمي أن جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي نقل تحيات الرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند” إلى السيد الرئيس، مثمناً ما شهدته الفترة الماضية من تعاون وثيق وثقة متبادلة بين الجانبين ساهمت في وصول العلاقات الثنائية إلى مستويات غير مسبوقة وجعلت مصر أحد أهم شركاء فرنسا بالشرق الأوسط. كما أعرب وزير الدفاع الفرنسي عن تقديره العميق لقيام الرئيس بمنحه وسام الجمهورية، وأكد أن بلاده ستواصل دعم دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار، وسعيها للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة. وأشار الوزير الفرنسي إلى حرص بلاده على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع مصر في المجالين العسكري والأمني بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين.
وذكر السفير/ علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات العسكرية والأمنية بين البلدين، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في العمل على تعزيز التعاون القائم في هذا المجال. كما تطرق اللقاء إلى آخر تطورات الوضع الإقليمي المتأزم، بالإضافة إلى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، حيث أكد الرئيس في هذا الإطار ضرورة بذل المجتمع الدولي لمزيد من الجهود للتصدي للإرهاب واتخاذ مواقف حازمة وصارمة لوقف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين