الثلاثاء, 28 سبتمبر , 2021 3:56 ص
الرئيسية / مصر / بالتعاون مع وزارة الهجرة ..أطلس شمسي للطاقة المتجددة

بالتعاون مع وزارة الهجرة ..أطلس شمسي للطاقة المتجددة

كتب :أحمد شنب /
التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بحضور عدد من قيادات الوزارة و الدكتور هشام محمد العسكري استاذ الاستشعار عن بعد ونظم علوم الارض، مدير برامج الدراسات العليا في العلوم الحسابية والبيانات جامعة تشابمان كاليفورنيا الولايات المتحدة الامريكية.
في بداية اللقاء عبرت الوزيرة عن تقديرها لنموذج التعاون المثمر والبناء بين الوزارتين في اطار جهود الدولة لربط العقول النابغة بالوطن والاستفادة من علم الخبراء في مختلف المجالات التي تدعم جهود التنمية.
ورحب الدكتور وزير الكهرباء باهتمام وزارة الهجرة وجهدها بمنظومة البحث العلمي وربط المتخصصين من الخبرات المصرية بالخارج بالوزارات المعنية لتحديد امكانية الاستفادة.
واستعرض دكتور هشام العسكري دراسة مقترح لعمل اطلس شمسي دقيق ،يسمح بتوفير معلومات متجددة لمناطق مختارة ، يمكن استخدامه في عمليات بناء وتشغيل المحطات الشمسية اعتمادا علي معلومات لمدة ١٥عام سابقة وبدقة متناهية لتتبع سطوع الشمس ،اعتمادا علي خرائط مستمدة من صور لاقمار صناعية .
مشيرا ان الاطلس يتناسب مع الطلب المتزايد علي الطاقة في اطار السعي لتوفير الطاقة للمشروعات القومية وبما يسمح في المستقبل بان تصبح مصر دولة رائدة في تصدير الطاقة مع الطلب المتزايد مع توقعات تغير المناخ وللاستفادة .
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق علي دراسة البحث وامكانية الاستفادة والتطبيق الذي يصب في صالح التخطيط المستقبلي والتنفيذي للطاقات المتجددة التي تسعي الدولة للتوسع في استخدامها.