الإثنين, 27 سبتمبر , 2021 12:24 ص
الرئيسية / عاجل / السيسى يوجه بتقديم الدعم والمساندة للدول الافريقية الشقيقة خلال موسم الأمطار هذا العام

السيسى يوجه بتقديم الدعم والمساندة للدول الافريقية الشقيقة خلال موسم الأمطار هذا العام

وكالات :
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وكلٍ من الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.
وقد تم خلال اللقاء استعراض الموقف المائي في مصر، حيث أشار  وزير الموار المائية والري إلى الإجراءات الخاصة بترشيد استهلاك المياه، سواء بالنسبة لاستهلاك المنازل أو لأغراض الزراعة والري، وذلك من خلال تحديث أساليب الري التقليدية التي تهدر كثيرا من المياه مثل الري بالغمر، واستبدالها بوسائل الري الحديثة مثل الري بالرش والتنقيط، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من موارد مصر المائية المتاحة. وقد عرض السيد وزير الري في هذا الصدد الخطة الإعلامية لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الموارد المائية.
وقد وجه الرئيس خلال الاجتماع بأهمية تكثيف أعمال إزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية ومواصلة أعمال تطهير المجاري المائية مثل الترع والمصارف، بما يضمن انسياب المياه ووصولها إلى المزارعين في مواسم الري المحددة، فضلاً عن تحسين جودة ونوعية المياه ونقائها حفاظاً على صحة المواطنين وضماناً لجودة المحاصيل الزراعية. كما وجه الرئيس كذلك خلال الاجتماع بأهمية تنفيذ أعمال حماية الشواطئ الشمالية من النحر والتغيرات المناخية، وذلك حفاظاً على ثروات مصر المائية وصيانةً لشواطئها من عوامل التغير المناخي التي قد تلحق أضراراً بها.
وقد عرض وزير الري خلال الاجتماع لموقف مستوى فيضان النيل لهذا العام وكذا معدلات سقوط الأمطار على حوض نهر النيل. وقد وجه الرئيس في هذا الصدد باستمرار متابعة الموقف، وتقديم كل سُبل الدعم والمساندة للدول الافريقية الشقيقة خلال موسم الأمطار هذا العام. كما أكد الرئيس على أهمية توثيق التعاون مع دول حوض النيل في مختلف المجالات، وتقديم الدعم اللازم لها في مجال التنمية والنهوض بقطاع الخدمات لديها، فضلاً عن تقديم الدعم الفني اللازم لها ونقل الخبرات في مجال إدارة الموارد المائية وذلك في إطار من التعاون البنّاء بين مصر ودول حوض النيل. وأكد الرئيس على أهمية مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون مع الدول الافريقية، ومن بينها دول حوض النيل، من أجل تنفيذ مشروعات مشتركة تهدف إلى تيسير حركة النقل والمواصلات بين هذه الدول، سواء من خلال الطرق البرية أو السكك الحديدية أو خطوط الملاحة البحرية.
ومن جانب آخر، شدد الرئيس على ضرورة الالتزام بمساحات الأراضي المخصصة لزراعة الأرز وحظر تصديره؛ حفاظاً على أسعاره للمواطن المصري ولاسيما محدودي الدخل، فضلاً عن التوجيه بتحديد مساحات زراعة الأرز للعام القادم طبقاً للقواعد المعمول بها، وأهمية فرض وتحصيل الغرامات على المخالفين لتلك القواعد.
كما وجّه الرئيس كذلك خلال الاجتماع بأهمية توفير المخزون الاستراتيجي المناسب من المحاصيل الاستراتيجية من خلال زراعة مساحات الأراضي المخصصة لها، بالإضافة إلى الاستيراد من الخارج، مع التشديد على المواصفات الفنية والمعايير الصحية التي تتناسب مع احتياجات السوق المصرية. ووجه السيد الرئيس أيضاً بزيادة السعة التخزينية للمحاصيل والحبوب الاستراتيجية استعداداً لموسم الحصاد المقبل.