الإثنين, 18 أكتوبر , 2021 1:36 م
الرئيسية / مصر / وزير الخارجية يستقبل مبعوث الأمم المتحدة لعملية للسلام في الشرق الأوسط

وزير الخارجية يستقبل مبعوث الأمم المتحدة لعملية للسلام في الشرق الأوسط

  صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن  سامح شكري وزير الخارجية استقبل صباح الخميس 28 يوليو الجاري  نيكولاي ميلادينوف مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لعملية السلام، حيث تناول اللقاء أبرز مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى الجهود الدولية والإقليمية لاستئناف عملية السلام.

 وأوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن شكري قدم في بداية اللقاء عرضا للجهود التي تقوم بها مصر من أجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي علي استئناف المفاوضات وفقا للرؤية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما أعرب عن عدم ارتياح مصر للصياغات التي خرج بها تقرير الرباعية الدولية الأخير، لاسيما فيما يتعلق بموضوع الاستيطان ومصادرة الممتلكات والأراضي الفلسطينية،  وذلك على الرغم من عضوية الأمم المتحدة في اللجنة وما هو متوقع منها من مواقف تعبر عن الضمير العالمي، فضلا عن خلو التقرير من رؤية واضحة للخطوات المطلوب اتخاذها لاستئناف عملية السلام.

ومن جانبه، أشاد مبعوث الأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها مصر من أجل تشجيع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على استئناف المفاوضات، مشيرا إلى أهمية أن تتركز الجهود الدولية خلال المرحلة القادمة على التنسيق بين المبادرات المختلفة المطروحة، وتوفير الدعم والزخم الدولي لها، لاسيما قبل بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أبو زيد، بأن ميلادينوف أكد على استعداد الأمم المتحدة لبذل المزيد من الجهد على مسار بناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ووضع خطط ومشروعات تهدف إلى دفع عجلة التنمية والنهوض بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية. كما تطرق اللقاء إلى انتخابات المحليات المزمع عقدها في الأراضي الفلسطينية.