الإثنين, 18 أكتوبر , 2021 1:52 م
الرئيسية / مصر / وزارة خارجية رابطة الأسيان يوافقون على الطلب المصري بالتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون مع الرابطة

وزارة خارجية رابطة الأسيان يوافقون على الطلب المصري بالتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون مع الرابطة

أقر وزراء خارجية رابطة الآسيان خلال اجتماعهم ال 49 الذي عُقد في فيينتيان عاصمة جمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية يوم 24 يوليو الجاري، الموافقة على الطلب الذي تقدمت به مصر في يوليو 2015، للتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون TAC مع الرابطة. وفي تصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية،  أشار الي أن التوقيع على المعاهدة سيمهد  الطريق أمام حصول مصر على وضعية شريك حوار مع الرابطة في المستقبل.

 وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن هذا القرار يتيح انضمام مصر للمعاهدة بناء على علاقات مؤسسية، ودفع جهود تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع رابطة الآسيان التى تضم عشر دول هي إندونيسيا ، وماليزيا ، الفلبين ، فيتنام ، تايلاند ، ميانمار ، سنغافورة ، بروناي ، كمبوديا ، لاوس. والجدير بالذكر أن الرابطة أنشأت جماعة الآسيان الاقتصادية، التى تضم حوالى 600 مليون نسمة، وناتج قومي إجمالى نحو 2.7 تريليون دولار، بما يمثل ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، وسابع أكبر اقتصاد في العالم.
 ويأتي هذا المسعي المصري في إطار توجهات السياسة الخارجية المصرية نحو تعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية من ناحية، والتجمعات الآسيوية من ناحية أخري، بشكل متنامي ومتوازن، انطلاقاً من الأهمية التى توليها مصر لاستشراف الآفاق المستقبلية لعلاقاتها مع القارة الآسيويةـ بجانب البعدين العربي والأفريقي. لخدمة الدور المصري الريادي، فضلاً عن الأهداف التنموية التى تسعي مصر لتحقيقها اقتصادياً خلال الفترة المقبلة.