السبت, 25 سبتمبر , 2021 9:19 ص
الرئيسية / برلمانيات / بيان عاجل عن آثار تطبيق ضريبة القيمة المضافة على ارتفاع الأسعار
النائب محمود عطية

بيان عاجل عن آثار تطبيق ضريبة القيمة المضافة على ارتفاع الأسعار

كتب  /  محمد المصرى

تقدم  النائب محمود عطية عضو مجلس النواب ببيان عاجل لوزير الماليه عمرو الجارحى  عن  تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة  وان هذه الخطوة يجب أن تكون محل بحث ودراسة مستفيضة من جميع مؤسسات الدولة خاصة على محدودى الدخل.

وقال أن مصر  تمر بظروف شديدة الخصوصية ، ومازال هناك الكثير من الأطراف سواء فى الداخل أو الخارج يخططون ويتآمرون على أمن مصر . مشيرا إلى أن تطبيق هذه الضريبة فى الوقت الراهن وما أثير حولها من لغط يمكن استغلاله لضرب الاستقرار الذى نسعى لتحقيقه فى مصر.

وتوقع نائب البرلمان أن ترتفع أسعار بعض السلع لمجرد الحديث عن تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة ، خاصة تلك التى تمثل أهمية لدى المواطن البسيط ومحدودى الدخل ، مؤكدا أن بعض الخدمات والسلع ستشهد طفرة فى الأسعار فى أعقاب تطبيق الضريبة الجديدة التى ستحل محل ضريبة المبيعات.

واشار الى  انه “رغم تأكيدات وزارة المالية أن قانون الضريبة على القيمة المضافة سينعكس إيجابيا على المواطنين ، حيث من شأنه أن يسهم في خفض الأسعار لبعض السلع بالأسواق، بعد تخفيض السعر العام للضريبة، وكذا تخفيض سعر البيع، إلا فلسفة القانون تستهدف فى حقيقة الأمر زيادة الضرائب في إطار مساعي الحكومة لزيادة الإيرادات وخفض عجز الموازنة، وهو ما يعنى زيادة الأعباء على المواطنين والمستهلكين النهائيين للسلع والخدمات.”

واكد عطية ان الدولة تطبق حاليا قانون القيمة المضافة على نحو 17 خدمة فقط ،  مستبعدا فى الوقت نفسه أن تتمكن الدولة من تطبيق الضريبة على باقى الخدمات فى ظل الحالة التى تمر بها مصر لا سيما أن زيادة الضريبة سيترتب عليه زيادة أسعار السلع والخدمات بالأسواق.

وزير المالية عمرو الجارحى
وزير المالية عمرو الجارحى