السبت, 25 سبتمبر , 2021 7:45 ص
الرئيسية / برلمانيات / مجلس النواب يبدأ مناقشة الموازنة العامة للدولة الأسبوع القادم

مجلس النواب يبدأ مناقشة الموازنة العامة للدولة الأسبوع القادم

997 مليون جنية موازنة مجلس النواب للسنة المالية 2016/2017

مكآفات النواب 36 مليون جنيه

كتب –  محمد المصرى :

قررت اللجنة العامة بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وبحضور رؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية والمستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب البدء فى مناقشة  تقريرى لجنة الخطة والموازنة عن مشروعى الخطة والموازنة للدولة للسنة المالية2016/2017 ، وتقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع الموازنة التفصيلية لمجلس النواب للسنة المالية 2016/2017 فى جلسات المجلس التى تعقد يوم 26/6/2016 القادم  لمناقشة الموازنة العامة على مدار أربعة أيام

كما وافقت اللجنة على مشروع الموازنة التفصيليةلمجلس النواب  للسنة المالية 2016/2017 لمواجهة كل أنواع المصروفات والتى ناقشتها  لجنة الخطة والموازنة برئاسة د. حسين عيسى   و بلغت 997 مليون جنيه مقسمة إلى 979 مليون موازنة جارية، و18 مليون موازنة استثمارية، بزيادة 221 مليون جنيه عن موازنة 2015/2016 وذلك فى ضوء ما أسفرت عنه حالة الصرف الفعلية آخذة فى الاعتبار التعديلات الدستورية التى أسفرت عن إلغاء مجلس الشورى وضم العاملين به إلى مجلس النواب وزيادة عدد أعضاء مجلس النواب. وأوضح تقرير لجنة الخطة والموازنة أن لمكتب المجلس سلطة المناقلة بين أبواب موازنة المجلس ولا تسرى التأشيرات العامة المتعلقة بقانون ربط الموازنة العامة للدولة على موازنة مجلس النواب. وبلغت مكافآت النواب  36 مليون جنيه بزيادة قدرها 15مليونا

كما  وافقت اللجنة العامة على  خطة نشاط المجلس  وقررت ان  يعقد  المجلس جلساته  على مدار ثلاثة أيام كل أسبوعين، ويجوز فى حالة الضرورة ولمواجهة كثافة العمل بالمجلس أن تزاد مدة الثلاثة أيام بأيام أخرى قدر الحاجة، وأن يعقد المجلس جلساته  أسبوعيًّا إذا لزم الأمر لإنجاز اعماله المعروضة عليه.

على أن يخصص اليوم الأول من أيام الانعقاد للأدوات التشريعية (مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، مشروعات قوانين مقدمة من الأعضاء، اقتراحات بقوانين، اتفاقيات، خطة وموازنة، حسابات ختامية) .

وفى اليوم الثانى من أيام الانعقاد يخصص للأدوات الرقابية (تقارير: الجهاز المركزى للمحاسبات، البنك المركزى، هيئة الرقابة الإدارية، الهيئة العامة للرقابة المالية) والتى بلغت حتى الآن 67 تقريرًا.

بالأضافة الى  الأدوات الرقابية التى تقدم بها الأعضاء من (الأسئلة، طلبات الإحاطة، طلبات المناقشة العامة، استجوابات، اقتراحات برغبة).

وفى اليوم الثالث من أيام الانعقاد يناقش المجلس تقارير شئون العضوية (حصانة برلمانية – جزاءات برلمانية – إسقاط عضوية ) ، تقارير الاقتراحات برغبة وتقارير عن شكاوى ومقترحات المواطنين.

2 المستشار مجدى العجاتى  (1) KMM_4831 KMM_4866 ا.د حسين عيسى على عبد العال