الجمعة, 22 أكتوبر , 2021 11:49 ص
الرئيسية / عرب وعالم / تايمز: السعودية تدرس فرض ضرائب دخل على الأجانب

تايمز: السعودية تدرس فرض ضرائب دخل على الأجانب

قالت صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، إن وزير المالية السعودى أكد أن المملكة تدرس فرض ضرائب دخل على الأجانب المقيمين بالدولة، فى إطار سعيها لزيادة إيراداتها غير النفطية، وخفض الإنفاق لتمويل خطتها لتنويع الاقتصاد والتى ستكلف المملكة 72 مليار دولار أمريكى.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض، التى تكافح لجمع التمويل الذى تحتاجه للقيام بإصلاحات واسعة النطاق فى سياستها المالية والاستثمارية، وكذلك فى المبادرات الاجتماعية، تتخذ الآن خطوة غير مسبوقة بالاستثمار فى سوق السندات العالمى.
واعتبرت الصحيفة أن فرض ضريبة على دخول ثلث سكان المملكة من الأجانب قد يجلب عائدات كثيرة غير نفطية تستفيد بها الحكومة، لكنه فى الوقت نفسه قد يفقد المملكة المحافظة جاذبيتها بالنسبة للمغتربين، فعدم فرض ضرائب على الدخول جعل السعودية وغيرها من دول الخليج الأخرى، دول جاذبة للأجانب.
ونقلت الصحيفة عن طلال مالك، مستشار مقيم فى السعودية قوله، “عوامل جذب دول الخليج للكثير من العمال المغتربين تتعلق بما يمكنهم أن يدخروه، وليس بما يمكنهم إنفاقه، كما تتعلق بما يمكنهم إرساله إلى دولهم، وإذا تم تطبيق فرض ضرائب على الدخل سيكون هناك توقعات بمعايير جديدة للعيش”.