الإثنين, 27 سبتمبر , 2021 8:48 م
الرئيسية / برلمانيات / قضايا الأطفال العرب على مائدة  مؤتمر البرلمان العربى

قضايا الأطفال العرب على مائدة  مؤتمر البرلمان العربى

 

حماية الأطفال  الذين لا يتمتعون بحماية تشريعية اثناء  اللجوء والنزوح في المنطقة العربية

استعراض التجارب الوطنية العربية في مجال حماية الطفولة

وضع مشاكل الطفولة على أجندة البرلمانات العربية فى ظل المتغيرات الراهنة.

كتب –  محمد المصرى :

تبدا اليوم بمقر جامعة الدول العربية  اعمال  المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قضايا الطفولة والذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع كل من البرلمان العربي والمجلس القومي للطفولة والأمومة بجمهورية مصر العربية .

 يؤكد  المؤتمر على الدور الأساسي للبرلمانات العربية في ارساء حقوق الأطفال في المنطقة العربية، ووضع تشريعات واعتماد القوانين المنُاصرة لحقوق الطفل وحمايته وبما يضمن مواءمتها مع كافة الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وتأكيدا على أهمية العمل العربي المشترك من خلال تبادل الخبرات بين المجالس والبرلمانات العربية في مجال التشريع والعمل على إنفاذها لتأكيد الحق في التمتع بطفولة آمنة

يأتي انعقاد المؤتمر تنفيذا لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته العادية وللتوصية الصادرة عن الدورة الحادية والعشرين للجنة الطفولة العربية برئاسة جمهورية مصر العربية (2016)، والتي نصت على: دعوة الدول الأعضاء للمشاركة في “المؤتمر الثالث للبرلمانيين العربي حول قضايا الطفولة العربية”، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بجمهورية مصر العربية، والبرلمان العربي، وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، خلال عام 2016م.

وسيشهد المؤتمر مشاركة واسعة لعدد من السادة الوزراء ورؤساء البرلمانات العربية والمعنيين، وممثلي الآليات المعنية بالطفولة في المنطقة العربية، إضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بقضايا حماية وتعزيز حقوق الاطفال، ومؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الاطفال، والأكاديميين والحقوقيين والشخصيات العامة التي لها دور ملموس في قضايا وتشريعات الطفولة.

وسيتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية موزعة على أربعة جلسات إلى جانب الجلسة الختامية، وتتناول الجلسة الأولى دور البرلمانيين العرب تجاه قضايا الطفولة في الفترة 2009-2016: التحديات والآفاق، أما الجلسة الثانية فتم تخصيصها للوضع الراهن للتشريعات العربية حول قضايا الطفولة، والثالثة حول سبل وآليات حماية الأطفال الذين لا يتمتعون بحماية تشريعية (الأطفال في وضع اللجوء والنزوح في المنطقة العربية)، أما الجلسة الرابعة فتتناول استعراض التجارب الوطنية العربية في مجال حماية الطفولة، وأخيرا تتناول الجلسة الختامية آليات المتابعة لإدراج قضايا الطفولة على أجندة البرلمانات العربية فى ظل المتغيرات الراهنة.

و ويضع المؤتمر آلية من خلال جامعة الدول العربية – إدارة المرأة والاسرة والطفولة والبرلمان العربي ـ لمتابعة مدى التقدم المحرز في مجال سن التشريعات من اجل إنفاذ الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وخطة أجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي 2015-2030، بالإضافة إلى تعزيز آليات حماية الطفل في المنطقة العربية وبصفة خاصة وضع حقوق الأطفال في ظل الصراعات المسلحة وظروف عدم الاستقرار التي تشهدها عدد من الدول العربية. كما يتوقع أن يكون من مخرجات المؤتمر وضع أجندة النهوض بأوضاع الطفولة العربية على قائمة أولويات البرلمانات العربية في ضوء إعداد جامعة الدول العربية “أجندة التنمية للاستثمار في الطفولة في الوطن العربي 2015-2030 ، لتكون بمثابة الأجندة العربية للنهوض بأوضاع الطفل في المنطقة، في ظل عدم إدراج هدف مستقل بقضايا حقوق الطفل ضمن أهداف التنمية المستدامة.

ZA'ATARI, JORDAN - FEBRUARY 01: Children pose for a picture as Syrian refugees go about their daily business in the Za'atari refugee camp on February 1, 2013 in Za'atari, Jordan. Record numbers of refugees are fleeing the violence and bombings in Syria to cross the borders to safety in northern Jordan and overwhelming the Za'atari camp. The Jordanian government are appealing for help with the influx of refugees as they struggle to cope with the sheer numbers arriving in the country. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images) ORG XMIT: 160600686

اطفال