الجمعة, 22 أكتوبر , 2021 1:10 م
الرئيسية / برلمانيات / مجلس النواب يوافق على إعلان الطوارئ  ببعض المناطق بشمال سيناء لمدة ثلاثة اشهر

مجلس النواب يوافق على إعلان الطوارئ  ببعض المناطق بشمال سيناء لمدة ثلاثة اشهر

 

اللجنةالعامة تطالب   باتخاذ الاجراءات اللازمة لانهاء التكدس امام الاكمنة و تقليل ساعات الحظر على بعض الطرق خاصة فى شهر رمضان

النائب علاء عبد المنعم : محاربة الإرهاب تتطلب  تضافر جميع جهود اجهزة الدولة

كتب –  محمد المصرى :

وافق مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، على إعلان حالة الطوارئ بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة ثلاثة اشهر اعتبارا من 29 ابريل الماضى وفقا للقرار الجمهورى الصادر بهذا الشان، وذلك بموافقة  340 نائب ورفض 6 نواب.

وقام  كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى  بعرض  تقرير اللجنة العامة بشأن القرار الجمهورى حيث تضمن تأييدها للاسباب التى دعت الى فرض حالة الطوارىء فى بعض المناطق بشمال سيناء لمدة ثلاثة اشهر اعتبارا من 29 ابريل الماضى وفق قرار رئيس الجمهورية رقم 187 لسنة 2017 بشان اعلان حالة الطوارىء بمحافظة شمال سيناء.

وتضمن التقرير  أن فرض حالة الطوارىء ماهو الا وسيلة تساعد قواتنا المسلحة والشرطة ان يؤدوا رسالتهم فى حفظ الامن على اكمل وجه وان الحكومة تقدر لاهل سيناء وطنيتهم فى تحملهم معاناة وويلات الارهاب من ناحية وتحمل بعض الاجراءات الامنية المشتددة بغرض القضاء عليه وجتثاث  جذوره من ناحية اخرى، معربة عن تقديرها كل الظروف والاسباب والمبررات الت دعت الى اعلان جديد لحالة الطوارىء ووافقت بالاجماع على كل ماجاء بشانها.

فى السياق ذاته تضمن التقرير دعوة اللجنة الحكومة الى اتخاذ حزمة من الاجراءات التى تساهم فى تخفيف الاثر المترتب على اعلان حالة الطوارىء بشمال سيناء وان تخطر بها المجلس فى اقرب وقت ممكن وكذلك العمل على توفير السلع الاساسية والخدمات الضرورية والمستلزمات الحياتية لاهالى سيناء خاصة انابيب الغاز فى مدينة العريش، حيث أوصت بضرورة توجيه عناية بالغة بتوفير الرعاية الصحية لاهالى ومواطنى شمال سيناء خاصة معالجة النقص الشديد فى الاطباء وتسهيل عمل الاسعاف والطوارىء ودراسة امكانية انشاء مستشفيات طوارىء فى وسط سيناء.

وطالبت اللجنة باتخاذ الاجراءات اللازمة لانهاء التكدس امام الاكمنة مع تقليل ساعات الحظر على بعض الطرق خاصة فى شهر رمضان، فى وفى الوقت نفسه  اكد  المستشار مجدى العجاتى، على قوله:” كلنا نأمل أن تزول أسباب فرضها بأسرع وقت ممكن، وأن هذا إعلان جديد لحالة الطوارئ وليس مدا لها حيث فصل فاصل زمنى بين انتهاء حالة الطوارئ الماضية والإعلان الجديد، وبالتالى فإن هذا الإعلان يتفق مع ما فرضه الدستور،  بالإضافة إلى دعوةالنواب الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لتخفيف الآثار الناجمة عن تطبيق حالة الطوارئ حتى لا يضار عموم المواطنين من هذه الإجراءات، وأولها حسن معاملة المواطنين وتسهيل حركة تنقلات سيارات الإسعاف وسوف يتم تقديم العديد من التوصيات فى هذا المجال.

وفى إطار المناقشات أعلن النائب حسام الرفاعى  عن رفضه بعض الإجراءات الامنية التى تتم فى حق اهالى سيناء خلال تطبيق حالة الطوارئ منها  توقف المواطنين لفترة فى الكمائن وكذلك الاحتجاز لفترة طويلة مؤكداانه ليس ضد اى إجراء للقضاء على الإرهاب بسيناء

وأضاف فى كلمته فى الجلسة العامة  المخصصة لمناقشة تقرير مد حالة إعلان الطوارئ بسيناء  أنه لو تم التعامل مع سيناء على إنها ازمة  داخل الوطن سنخسرها ولكن  الذى يطمع بها هم  من يؤمنون بان دولتهم من النيل للفرات  .

واشار إلى ان كل من يدعوا لتفريغ سيناء من سكانها  هو من يسعى لكسر قداستها لدى المصريين وهذا ما يقوم به بعض الإعلاميين

من جانبه قال النائب علاء عبدالمنعم أن مصر تحارب الارهابيين ولا تحارب الإرهاب بسيناء   مؤكدا ان محاربة الإرهاب تتطلب  تضافر جميع جهود اجهزة الدولة لاسيما أن من يتحمل ذلك فقط هو رجال الجيش والشرطة   بينما فى اجهزة الدولة تتعامل مثل المتفرج .

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة ان  محاربة الإرهاب تتطلب تواجد قوى من وزارات الثقافة والاعلام  والازهر الشريف من أجل تجديد الخطاب الدينى مطالبا بتشكيل لجنة  يشترك فيها الازهر والكنيسة وكل من له صفة لمحاربة الإرهاب  .

 

النائب علاء عبد المنعم
النائب علاء عبد المنعم