الخميس, 16 سبتمبر , 2021 6:22 م
الرئيسية / أهل الفن / “المقهى” يفتتح مهرجان كان السينمائى

“المقهى” يفتتح مهرجان كان السينمائى

يفتتح مهرجان «كان» السينمائي الدولى  فعاليات دورته الـ 69 مساء اليوم الأربعاء بعرض الفيلم الجديد للمخرج الأميركي الكبير وودي آلن المعنوَن بــ«مقهى المجتمع-Cafe Society» والذي تدور أحداثه في هوليود الثلاثينيات وسط مقاهي الطبقات المخملية.

وينشغل وودي آلن دائما بهذه الثوابت من خلال أفلامه، كما قال على لسان «بوريس» الشخصية الرئيسية في فيلم «مهما كان العمل» Whatever Work عام 2009: «لا أستطيع أن أقول ما يكفي – عن الحياة -، أي قدر من الحب يمكنك منحه أو الحصول عليه، أي قدر من السعادة يمكنك منحه أو سرقته، أي شيء مناسب لك يمكنك فعله افعله».

ولهذا كان اختيار مهرجان كان السينمائي 3 أفلام من إخراج وودي آلن لحفل افتتاح المهرجان، منها اثنان عامي 2002 «هوليوود ايندينج»، و2011 «منتصف الليل في باريس». أما المرة الثالثة فستكون هذا العام وتحديدا اليوم، الأربعاء حين يفتتح المهرجان دورته التاسعة والستين بفيلمه الجديد والذي صوره لأول مرة بطريقة الديجيتال، وهو فيلم «Cafe Society مقهى المجتمع»، وليسجل بذلك سابقة لم يسجلها غيره في تاريخ هذا المهرجان العريق.

ويعد المخرج الأمريكي وودي آلن، البالغ من العمر 80 عاماً، من أشهر المخرجين عبر تاريخ السينما في العالم، (أخرج ما يزيد عن الخمسين فيلما، وكتب ما يزيد عن السبعين)، ورغم ذلك فإن أفلامه غير مشهورة بالقدر الكافي لعدم احتوائها على مشاهد حركة قوية ولا مشاهد حميمية واضحة، ولا الكثير من المؤثرات البصرية المبهرة، لكنها تحتوي على قدر كبير من الفلسفة، فلسفة الحياة والموت، فلسفة المشاعر بشكل عام والحب بشكل خاص، وما نعيشه وما نراه يوميا حولنا.

مهرجان كان