السبت, 8 مايو , 2021 9:41 م
الرئيسية / برلمانيات / بالصور .. رئيس مجلس النواب المصرى  يلتقى اليوم بـــ  ”  زوما ”  رئيس دولة جنوب افريقيا

بالصور .. رئيس مجلس النواب المصرى  يلتقى اليوم بـــ  ”  زوما ”  رئيس دولة جنوب افريقيا

توجيه الدعوة لرئيسة الجمعية الوطنية لجنوب افريقيا لزياة مصر 

تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين مجلس النواب والجمعية الوطنية

انفراد – خاص – محمد المصرى

على هامش مشاركته في أعمال الدورة البرلمانية الجديدة للبرلمان الإفريقي  وعودة مصر الى مقعدها فى البرلمان  الأفريقى يلتقى اليوم  الدكتور على عبدالعال  رئيس مجلس النواب بالسيد جاكوب زوما رئيس دولة جنوب افريقيا وذلك ضمن برنامج الزيارة .

وكان د. على عبد العال قد التقى امس  بالسيدة باليكا مبيتى رئيسة الجمعية الوطنية (البرلمان) فى جنوب إفريقيا  وعقد  معها  جلسة مباحثات حضرها المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب  والسفير المصري في جنوب افريقيا شريف نجيب  حول العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب إفريقيا، و تحقيق شراكة إستراتيجية بين البلدين لصالح شعبي البلدين ، كما اتفق الجانبان على استمرار الحوار البرلماني بينهما، وضرورة تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين مجلس النواب المصري والجمعية الوطنية لجنوب إفريقيا وتعزيز التعاون الثنائي بين البرلمانين ، إضافة إلى تنسيق الآراء ووجهات النظر تجاه مختلف القضايا التي تهم دول القارة الإفريقية، سواء على المستوى الثنائي بين البلدين، أو  على المستوى الإفريقي من خلال المنظمات البرلمانية التي تجمع بينهما، وفي مقدمتها البرلمان الإفريقي .

وقد قدم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب الدعوة الى رئيسة برلمان جنوب افريقيا لزيارة مصر التى  أعربت عن سعادتها بهذه الدعوة ووعدت بتلبيتها في أقرب فرصة خاصة أنها سبق لها زيارة مصر في زيارات خاصة ولم تحضر الى مصر في زيارة رسمية من قبل مشيرة إلى اسم حفيدتها نفرتيتي لكثرة حب ابنتها لمصر .

وقد قام الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بوضع اكليل من الزهور على النصب التذكارى لزعيم ورئيس جنوب افريقيا الراحل نلسون مانديلا ، كما قام بالتوقيع في الدفتر المخصص للرؤساء في اطار المراسم المخصصة لرؤساء الدول ، و قام بجولة داخل أروقة البرلمان الجنوب افريقي تفقد خلالها كافة امكانيات البرلمان وأعقب ذلك حضور سيادته والوفد المرافق له جانبا من جلسة البرلمان حيث كانت تتم مناقشة الموازنة العامة للدولة وقدمت رئيسة برلمان جنوب افريقيا والأعضاء التحية إلى مصر ممثلة في شخص الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب .

وحضر اللقاء من جانب الجنوب افريقي نائب رئيسة برلمان جنوب افريقيا واثنين من مساعدي رئيسة البرلمان للعلاقات الخارجية والشئون الداخلية بالإضافة للأمين العام لبرلمان جنوب افريقيا ، وقوبل  د. على عبد العال  بحفاوة بالغة تعكس تقدير برلمان جنوب افريقيا لهذه الزيارة التاريخية التى تعد الأولى لرئيس برلمان مصري.

د. على عبد العال اثناء زيارته للجمعية الوطنية  لجنوب افريقيا [800x600]
د. على عبد العال اثناء زيارته للجمعية الوطنية لجنوب افريقيا
IMG-20160504-WA0015 [800x600]
د. على عبد العال اثناء زيارته للجمعية الوطنية لجنوب افريقيا وتسلمه درع الجمعية