السبت, 31 يوليو , 2021 9:13 م
الرئيسية / برلمانيات / «مطبخ» مجلس النواب يبدأ عمله بعد تشكيل لجانه الـ25

«مطبخ» مجلس النواب يبدأ عمله بعد تشكيل لجانه الـ25

بعد ثلاثة أشهر و13 يومًا من افتتاحه

لأول مرة:  15 نائبة تحتل رئاسة لجنتين والوكلاء وأمناء السر

كتب- محمد المصرى

بعد معركة ساخنة شهدها مجلس النواب في جلساته الأخيرة، تم تشكيل لجان المجلس النوعية وعددها 25 لجنة، بعد أن كانت 19 لجنة فقط في البرلمانات السابقة، وذلك بعد3 أشهر و13 يومًا من إفتتاح جلسات المجلس برئاسة الدكتور علي عبد العال.

وتعتبر لجان المجلس هي المطبخ الحقيقى للبرلمان المصري التي تعد التقارير وتناقش مشروعات القوانين قبل عرضها علي القاعة ويتقدم النواب من خلالها بإقتراحاتهم ورغباتهم.

وقد شهدت نتائج المعركة التي سادتها التربيطات واللقاءات السرية والاجتماعات  بين النواب في البهو الفرعوني وقاعات المجلس، ظهور وجوه جديدة تولت رئاسة اللجان وإحتلال مقاعد الوكلاء وأمناء السر.

كما لاحظنا لأول مرة أن النائبات يخضن معركة اللجان بكل قوة وإصرار، وإستطعن أن ينتزعن رئاسة لجنتين مهمتين في البرلمان، الأولي عندما إستطاعت سحر طلعت مصطفي، الفوز برئاسة لجنة السياحة والطيران، وهي نائبة تدخل مجلس النواب لأول مرة عن محافظة بورسعيد، وكان والدها طلعت مصطفي رئيس لجنة الإسكان والمرافق في برلمان 2005-2010.

كما إستطاعت مي البطران، وهي نائبة جديدة أيضًا الفوز برئاسة لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي من اللجان الجديدة التي تم تشكيلها  لأول مرة، ونصت عليها اللائحة الجديدة.

وإستطاعت 13 نائبة إحتلال مقاعد وكلاء اللجان وأمناء السر، منهن سحر الهواري، وهالة فوزي، وإيناس عبد الحميد، ومي محمود، وهبة هجرس، ورشا رمضان.

كما فازت النائبة القبطية أماني عزيز رياض، بوكالة اللجنة الدينية، بجانب الوكيل الأول أسامة الأزهري، وهو من النواب المعينيين، وبهذا نجد أن 15 نائبة إستطعن إحتلال مقاعد الرئاسة والوكالة وأمناء السر، وهذه ظاهرة جديدة تحدث لأول مرة في البرلمانات المصرية.

أما بالنسبة للنواب فقد استطاع بعض القدامي من البرلمانات السابقة إحتلال مقاعد الرئاسة، وهم النائب محمد أنور السادات، الذي فاز برئاسة لجنة حقوق الإنسان، بعد معركة شرسة، وكان رئيس هذه اللجنة في برلمان 2012 المنحل وعضوًا سابقًا في مجلس الشعب في 2005-2010 قبل إسقاط عضويته.

والنائب علي مصلحي فاز  برئاسة اللجنة الإقتصادية، وهو من النواب القدامى، وكان وزيرًا لوزراة التضامن الإجتماعي، والنائب سعد الجمال، فاز برئاسة لحنة الشئون العربية، وكان رئيسًا لهذه اللجنة في مجلس الشعب المنحل 2005-2010.

كما فاز النائب معتز محمود برئاسة لجنة الإسكان، وهشام الشعيني برئاسة لجنة الزراعة والري.

ومن الطرائف أن أبناء عمومة واحدة استطاعا الفوز برئاسة لجنتين من لجان المجلس الأول محمد السويدي، رئيسًا للجنة الصناعة، وطلعت السويدي رئيسًا للجنة الطاقة والبيئة.

ومن ضمن نواب مجلس الشورى السابقين فاز محمد فرج عامر برئاسة لجنة الشباب والرياضة.

وقد أحال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، القرارات الجمهورية التي ارسلها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى لجان المجلس للبدء في مناقشتها وإعداد التقارير عنها لعرضها على المجلس في الجلسات القادمة التي تبدأ يوم الأحد 8-5-2016.

129757-هالة-فوزى-أبو-السعد-copy 12201512135041على مصيلحى سحر الهوارى سحر طلعت مصطفى سعد الجمال محمد فرج عامر مى البطران