الجمعة, 22 أكتوبر , 2021 12:51 م
الرئيسية / مصر / الإتحاد الأوروبي يدعم قطاع المياه في مصر
البرلمان الاوروبي

الإتحاد الأوروبي يدعم قطاع المياه في مصر

أكد جيمس موران، سفير الإتحاد الأوروبي في القاهرة، إلتزام الإتحاد نحو دعم قطاع المياه في مصر، من خلال عدد من المشروعات التي تمول بمنح من الإتحاد، سواء كانت مشروعات لوضع السياسات والاستراتيجيات والتطوير المؤسسي، أو مشروعات لتمويل بناء وتطوير البنية التحتية لقطاع المياه، أو مشروعات لبناء القدرات.

ولفت خلال لقائه مع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، إلى أن أهم هذه المشروعات تتمثل في الخطة القومية للموارد المائية والتي يعمل فيها على تحديث الخطة المستقبلية لمصر، بالتعاون مع جميع الوزارات المعنية، لمواجهة تحديات الموارد المائية في مصر في ظل تزايد الفجوة بين الموارد المائية المحدودة والاحتياجات المائية المتنامية لجميع القطاعات.

وأشار موران، إلى أن هناك عددًا من المشروعات المستقبلية التي سيمولها الإتحاد الأوروبي، ومنها مشروع النهج القطاعي المتكامل الذى يعمل على وضع آلية لتحديد أولويات الاستثمارات في قطاع المياه، وكذلك المشاركة في تمويل المشروع القومي للصرف، بالتعاون مع بنك التعمير الألماني، وعدد آخر من شركاء التنمية.

وأكد وزير الري، أهمية دعم الإتحاد الأوروبي لعملية بناء وتطوير قدرات العاملين في قطاع المياه في مصر، من خلال تقديم منح للدراسة والتدريب المتخصص في جميع جوانب تخطيط وإدارة الموارد المائية من جانب الإتحاد الأوروبى.

من جانبه، أشار الدكتور عصام خليفة رئيس القطاع المشرف على مكتب وزير الموارد المائية والري، إلى أهمية استئناف مشروعات التوأمة بين مصر والإتحاد الأوروبي في قطاع المياه والتي تعمل على تبادل الخبرات بين مصر والدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، ما يؤدي إلى تعزيز أنشطة التعاون المشترك ورفع قدرات العاملين بالوزارة وتطوير منظومة إدارة المياه فى مصر.