الجمعة, 14 مايو , 2021 3:56 ص
الرئيسية / مصر / طوارئ بمديرية الصحة بالقاهرة لاستقبال شم النسيم

طوارئ بمديرية الصحة بالقاهرة لاستقبال شم النسيم

كتبت: سارة سعد

شدد اللواء أحمد تيمور، القائم بعمل محافظ القاهرة علي مديرية الشئون الصحية بالقاهرة، بإعلان حالة الطوارئ القصوى بالمستشفيات لاستقبال الحالات الطارئة وتوفير الرعاية الصحية لها خلال شم النسيم، وتوفير أدوية الطوارئ والأمصال والمستلزمات الطبية بالمستشفيات والاهتمام بتلقي المرضى الرعاية الفورية عند دخولهم الاستقبال، ورفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف ومنع الإجازات والراحات مع وضع نقاط إسعاف متحركة بالحدائق العامة والأماكن التي يوجد بها تجمعات جماهيرية.

كما شدد علي تكثيف الحملات على مصانع الأسماك المدخنة والمملحة والمحفوظة ومحلات بيعها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي حفاظًا على صحة المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، وتكثيف الرقابة على محلات بيع الأغذية واتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية في مواجهة حالات التسمم.

وأكد الدكتور حسام الخطيب، مدير مديرية الصحة، علي أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لتلقي بلاغات المواطنين وشكاواهم ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها حيث يمكن للمواطنين الاتصال على الرقم «137» لطوارئ الرعاية العاجلة ورقم 23911432 للإبلاغ عن وجود أي طوارئ أو مشكلات.

بالإضافة إلى إمكانية الإتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة على الأرقام 23640402 ومعهد السموم جامعة عين شمس على الأرقام 24823314 كذلك تم توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة في كل المستشفيات والتأكد من توفير مخزون مناسب من أرصدة الدم ومشتقاته.

وأعلن مدير المديرية أنه سيتم نشر 10 سيارات إسعاف على طول كورنيش النيل وكذلك أمام الحدائق العامة التي بها تجمعات جماهيرية.

بالإضافة إلى فروع الإسعاف الثابتة المنتشرة في جميع أحياء محافظة القاهرة و170 سيارة إسعاف متحركة في كافة انحاء العاصمة.

ولفت الخطيب إلي إنه سيتم تكثيف أعداد العاملين بالحجر الصحي علي مدار 24 ساعة والتنسيق بين الحجر الصحي بالمطار وشركة ميناء القاهرة الجوي والجهات الأمنية خاصة للزائرين القادمين للقاهرة من البلاد الآخرى خلال فترة الاجازات مع توفير الخدمات الإسعافية علي أرض المطار وتوفير طائرة إسعاف للحالات الخطيرة.

وصرح الخطيب أنه تم وضع خطة لمكافحة ناقلات الأمراض مثل البعوض والذباب من خلال القضاء على أماكن توالدها في تجمعات المياه وطفح المجاري والمياه الراكدة وتجمعات القمامة في الشوارع والصناديق، وسوف يتم تشغيل الأجهزة الميكانيكية «ضباب ورذاذ» في الصباح لمكافحة الذباب البالغ ومساءًا لمكافحة البعوض البالغ خلال عطلة شم النسيم.

كما ستقوم المديرية بتنظيم حملات للمرور على الحدائق والمتنزهات العامة للتأكد من نظافتها والمرور على الأسواق العامة وأماكن الباعة الجائلين وحثهم على عدم إلقاء أي مخلفات إلا في الأماكن المخصصة لها والتأكد من النظافة العامة للأسواق.