الأربعاء, 4 أغسطس , 2021 6:38 م
الرئيسية / عاجل / إقالة الجبورى ومنع العبادى من دخول البرلمان العراقى

إقالة الجبورى ومنع العبادى من دخول البرلمان العراقى

أكدت مصادر برلمانية أن النواب المعتصمين داخل مجلس النواب العراقي صوتوا خلال جلسة عقدوها  اليوم  الخميس على إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبيه، كما تم منع  رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى من دخول البرلمان

وقال علي البديري النائب عن التحالف الوطني (مجموعة أحزاب شيعية)، نقلا عن روسيا اليوم ،النواب العراقيون إن الجلسة عقدت برئاسة عدنان الجنابي، و”صوت على إقالة الجبوري ونائبيه بالإجماع”، ورفعت الجلسة إلى يوم السبت المقبل لانتخاب رئيس جديد للمجلس ونائبيه.

من جهته أصدر مكتب الجبوري بيانا جاء فيه أن جلسة المعتصمين غير دستورية لافتقارها للنصاب القانوني لعقدها.

وكان كاظم الشمري النائب عن ائتلاف الوطنية (بقيادة إياد علاوي) أعلن، في وقت سابق الخميس أن مجلس النواب عقد جلسته برئاسة النائب عدنان الجنابي وبحضور171 نائبا (من أصل 328 نائبا).

وصرح الرئيس المؤقت للبرلمان (الذي اختاره النواب المعتصمون) عدنان الجنابي، بأن القانون يلزم مجلس النواب انتخاب رئيس ونائب أول له في جلسة ستعقد السبت المقبل.

وقال الجنابي في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب إن “المادة 11 من الدستور تعطي الحق للبرلمان في استمرار عمله”، موضحا أن “مجلس النواب قام باختياري رئيسا له” بشكل مؤقت.

هذا وأكد تحالف القوى العراقية (قوى سنية)،  تمكسه بسليم الجبوري رئيسا لمجلس النواب، فيما جدد دعمه لـ”الإصلاحات الشاملة” التي طرحها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وذكر مصدر مطلع أن جلسة إقالة الجبوري لم يحضرها نواب كتل المجلس الأعلى (برئاسة عمار الحكيم) و”منظمة بدر” وغالبية النواب الأكراد.

ورفض النواب المعتصمون دخول رئيس الوزراء العبادي إلى قاعة مجلس النواب لحضور جلسة الخميس، وفق ما أكده المتحدث باسم النواب المعتصمين النائب هيثم الجبوري لـ “السومرية نيوز”.