10 اتجاهات تؤثر على مجال الأمن السيبراني لعام 2023

مع تقدم التكنولوجيا، أصبحت الهجمات الإلكترونية أكثر تعقيدًا. مع تزايد استخدام التكنولوجيا في حياتنا اليومية، فإن الجرائم الإلكترونية آخذة في الارتفاع، كما يتضح من حقيقة أن الهجمات الإلكترونية تسببت في 92% من جميع انتهاكات البيانات في الربع الأول من عام 2022. مواكبة اتجاهات وقوانين الأمن السيبراني أمر بالغ الأهمية لمكافحة هذه التهديدات التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تطوير الأعمال.

في عام 2023، من المتوقع أن تشهد سوق الأمن السيبراني اتجاهات جديدة، ويجب أن تكون الشركات مستعدة بشكل كافٍ لأي تطورات.

أمن التطبيقات Application security

مع انتقال الأعمال عبر الإنترنت للبقاء على قيد الحياة خلال الجائحة، يتوقع أن يتجاوز الإنفاق على أمان التطبيقات 7.5 مليارات دولار وفقًا لإحصاءات Statista. ومع ذلك، قد يكون كل تطبيق عرضة للاختراق وهجمات zero-day وسرقة الهوية. يتطلب ضمان أمان التطبيقات أن يكتب المحترفون أكوادًا آمنة ويصممون هندسة تطبيق آمنة، وينفذون التحقق القوي من إدخال البيانات، ويعالجون الثغرات بسرعة لمنع الوصول غير المصرح به أو تعديل موارد التطبيق.

الأمن السحابي Cloud security

وفقًا لمزيد من البيانات الصادرة عن Statista، يعد الأمان السحابي هو القطاع الأسرع نموًا في سوق أمن تكنولوجيا المعلومات، مع نمو متوقع بنسبة 27%تقريبًا من 2022 إلى 2023. ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى الطلب المتزايد على الحلول السحابية في أعقاب جائحة COVID-19. بينما تختار المزيد من الشركات تخزين البيانات السحابية لراحتها وإمكانية الوصول إليها بشكل أسرع، هناك أيضًا حاجة متزايدة لتأمين البيانات السحابية أثناء النقل والتخزين لمنع الوصول غير المصرح به.

أمن الهواتف المحمولة Mobile security

لقد حل الهاتف المحمول محل رحلاتنا إلى البنوك والمتاجر والنزهات مع الأصدقاء. من خلال بضع نقرات في التطبيق، يمكننا طلب أي خدمة أو منتج دون مغادرة الأريكة. يخزن كل تطبيق بياناتنا وسجل البحث والطلبات ومعلومات الموقع. سيستمر عدد الهجمات في هذا القطاع في النمو جنبًا إلى جنب مع السوق، وستستغل الجهات الخبيثة الفرص البسيطة في التجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية والحجز عبر الإنترنت للاستفادة كلما أمكن ذلك.

إنترنت الأشياء IOT

نتيجةً للتحكم الآلي للمنازل باستخدام الإنترنت الأشياء، من المتوقع أن يصل توريد الأجهزة للمنازل “الذكية” إلى 1.8 مليار بحلول عام 2025. أصبحت الأجهزة الذكية والمنازل الذكية والمساعدات الصوتية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن كل جهاز من هذا النوع قابل للاختراق والسيطرة عليه من قبل الجرائم السيبرانية. على سبيل المثال، نسبة اختراق أنظمة السيارات آخذة في الازدياد – فالوسائد الهوائية الآمنة والتحكم في المناخ والوظائف الأساسية الأخرى مرتبطة بشكل متزايد بالإنترنت. من المتوقع أنه مع زيادة عدد المركبات الآلية على الطرق في عام 2023، سيزداد أيضًا عدد محاولات الاستيلاء عليها أو التنصت على المحادثات.

العمل عن بعد والهجمات على شبكات الشركات Remote work and attacks on corporate networks

أدى العمل عن بُعد إلى تخفيف السيطرة التي تمتلكها الشركات على استخدام الموظفين الآمن للبيانات. استغلت الجهات الإجرامية السيبرانية، جنبًا إلى جنب مع أولئك المتورطين في التصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية، هذه الثغرة، باستخدام أساليب هجومية متطورة بشكل متزايد لاختراق الشبكات. تعد إدارة المصادقة الآمنة والوصول المصرح به إلى بيانات الشركة من الطرق الرئيسة لحماية هذا القطاع. الهندسة الاجتماعية لا تزال عاملاً يجب مراعاته وهي أيضًا في تطور. على مر السنين، أصبحت الهجمات متعددة الطرق، مما يعني أن نفس المستخدم يتلقى رسائل التصيد الاحتيالي ويتعرض للاستهداف عبر الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي.

التأمين السيبراني Cyber insurance

مع استمرار ازدياد الهجمات السيبرانية ومستويات المخاطر المرتبطة بها، تنمو أيضًا الصناعات المرتبطة الجديدة التي تهدف إلى التخفيف من هذه المخاطر، بما في ذلك التأمين السيبراني. تلجأ المؤسسات إليه لتقليل التهديدات والخسائر المالية الناجمة عن هذه الهجمات. للحصول على تغطية تأمينية كاملة، يصبح من الضروري بشكل متزايد توضيح مستوى الحماية المناسب للشركة. قد تحتاج الشركات الصغيرة والمتوسطة المساعدة في تلبية متطلبات التأمين السيبراني التي تحافظ على سلامة بيانات الشركة.

نموذج “الثقة المعدومة Zero trust” لا يحل محل الشبكات الافتراضية VPNs – حتى الآن.

يستند هذا المفهوم إلى فكرة “لا تثق أبدًا، ولكن تحقق دائمًا”. في بيئة zero-trust، يتم فحص المستخدمين باستمرار، وإعادة التقييم، وإعادة التوثيق باستخدام طرق متعددة للمصادقة. تعتقد شركة Gartner أن “الوصول إلى الشبكة بدون ثقة” Zero Trust Network Access (ZTNA) هو أسرع أشكال الأمان للشبكات المتزايدة، والتي ستنمو بنسبة 31% في عام 2023 وستحل بالكامل محل الشبكات الافتراضية الخاصة VPNs بحلول عام 2025.

الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

تم استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) بنجاح في الدفاع السيبراني بالفعل. من المتوقع أن يصبح أكثر انتشارًا في عام 2023، وخاصة في مجالات المراقبة وتحليل الموارد والتهديدات، وقدرات الاستجابة السريعة.

 

أدوات اكتشاف الهجمات Attack detection tools لم تعد ترفًا

كل هجوم يمكن أن يؤدي إلى عواقب خطيرة؛ لأن الإجراءات الوقائية غير موجودة أو غير متاحة حاليًا. يمكن أن يكلف الاختراق الناجح للبيانات ملايين الدولارات، والمبلغ يعتمد مباشرة على نوع الهجوم ومدته، بالإضافة إلى فقدان السمعة وولاء العملاء. لا توجد توقعات أو ضمانات لأي عمل تجاري أو صناعة معينة – يمكن أن تتعرض أي شركة تخزن البيانات على الشبكة للهجوم. الطريقة الوحيدة التي يمكن للمؤسسات من خلالها إيقاف الهجوم أو تقليل تأثيره هي تحديد الأنشطة غير العادية عبر النظام البيئي بأكمله المكون من المستخدمين والتطبيقات والبنية التحتية. ولهذا السبب، مقدمو الخدمة سوف يستخدمون الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بشكل متزايد.

الاستعانة بمصادر خارجية للأمن السيبراني Outsourcing cybersecurity

مع تزايد تعقيد الهجمات الإلكترونية، تحتاج العديد من الشركات إلى المساعدة لضمان مستوى عالٍ من الأمان بمفردها. لذلك، سوف يزدهر اتجاه حماية الشركات مع مزودي الخدمة الخبراء. مما لا شك فيه، رفع التأمين الإلكتروني من مستوى الحماية، وسيواجه مقدمو الخدمات الآن مطالبًا أعلى.

وأخيرا لقد قمنا بمناقشة اتجاهات الأمان السيبراني استنادًا إلى أحدث التطورات عند تقاطع التكنولوجيا والأعمال وفق ما نشره مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء. لفهم هذه الاتجاهات حتى يسمح لك بتقييم مخاطر الهجمات على صناعتك، والنظر في خطة تنفيذ الحماية، ووضعها موضع التنفيذ.

شاهد أيضاً

الحكومة: أزمة الكهرباء لا علاقة لها بالأخبار المغلوطة حول مشكلة بالغاز

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه في شهور الصيف يتوقف تصدير الغاز بسبب …