علاقات حماس وإيران تمثل تحديًا يواجه الحركة


خاص أكتوبر
أثار اللقاء الذي أجراه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع قناة الجزيرة القطرية في الثالث عشر من الشهر الحالي ، أهتمام الكثير من الأوساط السياسية الغربية ، خاصة مع كشف هنية للكقير من الملفات المعقدة والساخنة التي تواجه الحركة ، ولعل أبرزها العلاقات مع إيران وكيف تؤثر هذه العلاقات في علاقات حماس مع بعض من الدول العربية التي تتوجس من الانفتاح في العلاقات مع إيران.
وفي تحليل لهذا الحوار أشارت صحيفة فايننشال تايمز في تقرير لها إلى أهمية هذا الحوار الذي أجراه هنية ، خاصة وان وضعنا في الاعتبار أنه تطرق للنظرة السلبية التي تنظر إليها الكثير من الدول إزاء الانفتاح بين الحركة من جهة وبين إيرام.
وأوضحت الصحيفة أن حديث هنية عن هذه الأزمة المرتبطة بالعلاقات بين الحركة وإيران يعني أن هناك بالفعل أزمة في الحركة من الارتقاء بهذه العلاقات ، فضلا عن وجود ما وصفته الصحيفة بأصوات حقيقية داخل الحركة ترفض ولا ترضى عن الارتقاء بالعلاقات بين حماس وإيران . ويشير مصدر فلسطيني مسؤول تحدثت معه الصحيفة إلى أن الأزمة الحقيقة هو تتبع الكثير من الدول العربية لمنظومة العلاقات بين الحركة وإيران .
ويضيف هذا المصدر إلى أن الكثير من الدول العربية وتحديدا الخليجية تتوجس من هذه العلاقات بين حماس وإيران ، وترى أنها تضر على المدى البعيد بالعلاقات بينها وبين الحركة ، الأمر الذي سيؤثر على الشراكة التقليدية للحركة مع عموم الدول السنية ، وعلى رأسها السعودية.
بدورها تشير صحيفة الغارديان في تقرير لها إلى دقة هذه القضية ، موضحة إنه ورغم تغير الكثير من الأوضاع في المنطقة، ما زالت علاقة حركة حماس بإيران تستحث جدلاً واسعاً لا ينتهي ولا يصل لنتائج محددة قد تقنع أو ترضي مختلف أطراف المعادلة.
ويشير مصدر فلسطيني مسؤول إلى إنه وفي ظل الخطوات الأمريكية و«الإسرائيلية» المتلاحقة إزاء القضية الفلسطينية خاصة مع قرار الحكومة الإسرائيلية تسريع عملية ضم الضفة الغربية فإن الحركة تبدو أحوج من أي يوم مضى للعلاقات والتحالفات والدعم من مختلف الجهات سيما دولة مثل إيران، الأمر الذي يزيد من دقة هذه القضية.

شاهد أيضاً

الهاملى : احتفال الإمارات بيوم الشهيد يأتي تقديرا وعرفانا لأبنائها الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل عزة الوطن

قال الدكتور محمد راشد الهاملي رئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، إن …