بالصور  ..  فى الأجتماع الأول للجنة العامة بمجلس النواب اعداد تقرير عن اعلان حالة الطوارئ بشمال سيناء لعرضه فى الجلسات القادمة

 

النواب :  حالة الطوارئ فرضتها ظروف الأمن التى تمر بها سيناء ، ويجب  مواجهتها بكل حزم

اللجنة توجه الشكر  لجهود القوات المسلحة والشرطة على الجهود المبذولة فى سبيل تحقيق أفضل معدلات الأمن

المستشار  العجاتى : حالة الطوارئ مفروضة جزئياً على بعض المناطق ولضرورة قصوى

 كتب/ محمد المصرى :

قررت اللجنة العامة لمجلس النواب فى اول اجتماع لها بعد تشكيلها برئاسة د. على عبد العال     اعداد  تقرير عن قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى بعض الأماكن فى شمال سيناء لمدة ثلاثة اشهر   يتضمن رأيها وتوصياتها فى شأن حالة الطوارئ تمهيداً لنظرها وإتخاذ قرار من المجلس فى جلساته القادمة التى تبدأ يوم الأحد القادم

 وكان الدكتور على عبد العال قد فتح  باب المناقشات لهذا  القرار بحضور نائبى شمال سيناء النائب  حسام توفيق رفاعى ، والنائب  جازى سعد عايد . اللذان اوضحا  بعض الحالات والمشاكل التى تثور أثناء تطبيق حالة الطوارئ ، وأكد الدكتور على عبد العال أن سيناء جزء غالى من الوطن ولا يعبر عنها نوابها فقط ، بل جميع نواب المجلس .

       وخلال المناقشات أوضح النواب أن حالة الطوارئ فرضتها ظروف الأمن التى تمر بها سيناء ، والتى يتعين مواجهتها بكل حزم ، ولا يطبق فى الغالب من إجراءات الطوارئ إلا حظر التجوال ، واللجوء إلى التدابير الاستثنائية يكون فى أضيق نطاق .

       ودعا النواب إلى تيسير دخول وتداول السلع ونقل المرضى والمصابين وهو ما وعد به المستشار مجدى  العجاتى وزير الشئون القانونية والبرلمانية  بعرضه على الحكومة والنظر فى الاستجابة له ، وأنه سيعرض على الحكومة تعديل هذه المواعيد خلال شهر رمضان .

       وأكدت المناقشات على أن التزام الدولة لا يقتصر على ضبط الارهابيين فقط ، بل يجب أن يكون لمكافحة الارهاب وتجفيف منابعه ومحاربة الأفكار المتطرفة بالفكر المستنير والمعتدل والوسطى .

       ووجه رئيس وأعضاء اللجنة الشكر لجهود القوات المسلحة والشرطة على الجهود المبذولة فى سبيل تحقيق أفضل معدلات الأمن فى ظل الظروف المعقدة الموجودة فى شمال سيناء .

       وأوضح المستشار  العجاتى أن حالة الطوارئ مفروضة جزئياً على بعض المناطق ولضرورة قصوى ولا أحد يحب أن تستمر حالة الطوارئ ، بل كلنا نأمل أن تزول أسباب فرضها بأسرع وقت ممكن . وأن هذا إعلان جديد لحالة الطوارئ وليس مد لها حيث فصل فاصل زمنى بين إنتهاء حالة الطوارئ الماضية والإعلان الجديد وبالتالى فإن هذا الإعلان يتفق مع ما فرضه الدستور .

       ودعا النواب الحكومة إلى إتخاذ إجراءات حقيقية لتخفيف الآثار الناجمة عن تطبيق حالة الطوارئ حتى لا يضار عموم المواطنين من هذه الإجراءات وأولها حسن معاملة المواطنين وتسهيل حركة تنقلات سيارات الاسعاف وسوف يتم تقديم العديد من التوصيات فى هذا المجال . كما وافقت اللجنة العامة على تشكيل لجنة القيم  .

      برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعضوية 14 عضواً نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب . وهم :

1- عبلة محمد عمر الهوارى ” مستقل ”         2- أحمد فؤاد سليمان أباظة ” مستقل “

3- أنيسة محمد عصام الدين حسونة ” مستقل ”  4- السيد شادى محمد أبو العلا ” مستقل “

5- محمد مصطفى بكرى محمد ” مستقل         6- محمد عقل محمد عقل    ” مستقل

7- أحمد محمد بدران البعلى  ” مستقبل وطن ”  8- محمد مصطفى محمود سالم ” مستقل “

9- سلامة سالم سالمان الرقيعى ” الاصلاح والتنمية .

10- عبد العزيز أبو شعيشع على حمودة ” مستقل “

11- أحمد مصطفى عبد الواحد سعداوى ” حماة الوطن “

12- إيهاب عاطف راغب اسكندر ” المصريين الأحرار “

13- محمود محي الدين حسن عوض   ” مستقل “

14- ضياء الدين عصام الدين محمد داود    ” مستقل “

وكانت  اللجنة العامة لمجلس النواب بعد  بعد اكتمال تشكيلها برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وعضوية وكيلى المجلس ورؤساء اللجان النوعية وممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات بالإضافة إلى الأعضاء الخمسة الذين قام مكتب المجلس بترشيحهم .

       وقد حضر الاجتماع المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية بناء على النصوص اللائحية .

KMM_7666 KMM_7638 KMM_7632 KMM_7628

 

 

 

شاهد أيضاً

الرئيس السيسى ونظيره التونسى يبحثان جهود استغلال الهدنة لوقف دائم لإطلاق النار

تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس التونسي قيس سعيد، تناول العلاقات …