أحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية صورة ارشيفية

الأمين العام للجامعة العربية يؤكد مجدد على التمسك بحل الدولتين للقضية الفلسطينية

وكالات : /

أكدت جامعة الدول العربية أن رؤية أمينها العام بشأن القضية الفلسطينية، والتي سبق وأن عبر عنها في مناسبات مختلفة، ترتكز على أهمية التمسك بالموقف الفلسطيني المؤيد عربيا في تأكيد حل الدولتين، وفي قيام دولة فلسطينية مستقلة.
وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في افتتاح الدورة نصف السنوية العادية لوزراء الخارجية العرب الثلاثاء، تمسك الجامعة بـ”حل الدولتين” لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

وقال أبو الغيط، ان الحكومة الاسرائيلية “هدفها المعلن هو تقويض حل الدولتين عبر فرض امر واقع استيطاني يحول دون اقامة دولة فلسطينية متواصلة الاطراف”.

وتابع: “نتمسك بحل الدولتين وبالمبادرة العربية كخارطة طريق للتسوية” وهي المبادرة التي أقرتها قمة عربية في بيروت في العام 2002 وتقوم على مبدأ انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 مقابل تطبيع كامل للعلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.

 

وشدد أبو الغيط على أن محاولة “الالتفاف على حل الدولتين مضيعة للوقت (…) وليست مقبولة عربيا ولن تمر”.

المبادرة العربية

وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى وجود إجماع دولي حول حل الدولتين، معربا عن الأمل في أن يكون “موقف الإدارة الأمريكية الجديدة منسجما مع هذا الإجماع الدولي وداعما له”.

 

وفي منتصف فبراير الماضي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

 

وخلال زيارة للقاهرة الشهر الماضي، اعتبر الامين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش أنه “ينبغي عمل كل شيء” للحفاظ على حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين.

اجتماعات تشاورية 

ويناقش وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم مشاريع قرارات عدة أهمها مشروع قرار بعنوان “التصدي لنقل البعثات الدبلوماسية الى القدس”.

وينص مشروع القرار، الذي اطلعت عليه “فرانس برس”، على “التأكيد على قرار” صادر عن القمة العربية في عمان عام 1980 ويصادق على قطع جميع العلاقات مع اي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل او تنقل سفارتها اليها”.

وسيتشاور الوزراء العرب خلال هذا الاجتماع حول جدول أعمال القمة العربية السنوية التي ستعقد في عمان في 29 مارس الجاري، وستشهد حصضور أكثر من  9 رؤساء .

شاهد أيضاً

الرئيس السيسى ونظيره التونسى يبحثان جهود استغلال الهدنة لوقف دائم لإطلاق النار

تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس التونسي قيس سعيد، تناول العلاقات …