افتتاح “سيمبوزيوم النحت” بجامعة بدر وسط حضور دولي

 

” السيمبوزيوم الدولي للنحت”.. خطوة أولى لتأسيس المتحف المفتوح

كتبت : نسرين نوار

في محاولة جادة، لتأسيس أول متحف مفتوح، تشهده جامعة مصرية، اُفتتح ظهر اليوم السيمبوزيوم الدولي الأول لفن النحت، بجامعة بدر، وسط حضور دولي متميز من النحاتين الذين جاءوا من 4 دول أجنبية هي: إيطاليا، جورجيا، رومانيا، تركيا.

قال الدكتور حسين محمود، عميد كلية اللغات والترجمة بالجامعة، إن جامعة بدر آمنت منذ تأسيسها، بدور الفن وأهميته في تكوين الإنسان؛ القادر على المشاركة، والمساهمة في الارتقاء بالمجتمع؛ لذا تحمست إدارة الجامعة لفكرة السيمبوزيوم تحقيقًا لمبدأ هام من مباديء التعليم الجامعي وهو التكامل.

وأضاف: الفن هو الذي يجعلنا نوجه النتاج المعرفي وجهة أخلاقية؛ بمعنى احترام مسيرة الإنسانية ودفعها نحو التقدم، فالمعرفة لا تصمد وحدها من دون الفن.

وأكد “أستاذ الأدب الإيطالي” أن السيمبوزيوم، جهد رائع، يحظى بتمثيل دولي متميز؛ الأمر الذي يتيح الفرصة للتبادل الثقافي والتواصل الحقيقي بين الفنانين، مشيرًا إلى أن هذا السيمبوزيوم سيؤدي إلى تحويل الجامعة إلى متحف مفتوح، من خلال الأعمال الفنية التي ستعرض في ساحات الجامعة.

في سياق متصل، قال قوميسير عام السيمبوزيوم، الفنان عمر طوسون، إن فكرة المتحف المفتوح، منعدمة تمامًا في الجامعات المصرية والعربية، ولذا ستكون جامعة بدر رائدة في تبنيها، وتأسيسها لهذه الفكرة. وأضاف “طوسون” أن السيمبوزيوم، حدث ثقافي هام؛ يعكس الدور الحقيقي الذي يمكن أن يؤديه الفن، بعيدًا عن الصراعات السياسية المحتدمة.

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى كمال، رئيس الجامعة أن السيمبوزيوم سيعقد بانتظام لنقل الثقافة الفنية خارج محيط الجامعة عبر المنحوتات التي ستتوزع في أنحاء مدينة بدر، مشيرًا إلى أن هذا النشاط سيساهم في الارتقاء بالذوق العام، وربما التخلص من القبح البصري الذي يملأ الشوارع.

فيما رأى الدكتور أحمد وحيد، عميد كلية الفنون التطبيقية، أن السيمبوزيوم، يعد ورش عمل متميزة لطلبة كليات الفنون، ويتيح الفرصة للتواصل الحقيقي بين الفنانين المصريين والأجانب ومن ثم التعرف على المدارس الفنية الحديثة في مجال فن النحت.

يشارك في السيمبوزيوم المنعقد في الفترة من 16 : 30 أبريل الجاري، 13 نحاتًا من 5 دول، هي: مصر، رومانيا، جورجيا، إيطاليا، تركيا

ويشارك من مصر الفنانون “أحمد عبد التواب، وعلا موسى وطه نصر وهانى السيد ومعاوية هلال ومختار الرفاعى وعمر طوسون ومايكل عادل”
ومن الدول الأجنبية يشارك: لارا ستيفا، من إيطاليا، إيهان كابينار من تركيا، آشيل شن باول بوبسكو من رومانيا، أوروديون جفلسيانى من جورجيا”.

يأتي “السيمبوزيوم” الدولي للنحت، في إطار فعاليات المهرجان الشبابي الأول لجامعة بدر المنعقد في الفترة من 9  أبريل: 2 مايو.

 

 

سمبوزيوم بدر

شاهد أيضاً

عمرو الفقي: مهرجان العلمين يستهدف مليون زائر من الوطن العربى

قال عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان …