الخميس, 22 أبريل , 2021 4:49 ص
الرئيسية / برلمانيات / نائب برلماني يطالب الحكومة بوضع تصور لتحقيق منظومة الأمن الغذائي

نائب برلماني يطالب الحكومة بوضع تصور لتحقيق منظومة الأمن الغذائي

طالب النائب فوزى الشرباصى ،عضو مجلس النواب، دائرة شربين بالدقهلية،الحكومة توفير الكفاءات والخبرات أثناء وضع خطة الأمن الغذائي لما يمثله من أهمية في تحقيق الاستقرار وتحسين مستوي المعيشية وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار الشرباصى،إلي أن مصر لديها الكثير من المعوقات في هذا الملف خاصة في ظل الأزمات المتعاقبة علي الاقتصاد المصري وعدم توافر السلع الأساسية نتيجة تلاعب كثير من التجار في الأسواق ،حيث أن إنتاجية مصر من السكر وصلت إلي 70%،فضلاً عن تحقيق فائض من محصول الأرز ومع ذلك هناك نقص في المعروض.

وأوضح عضو مجلس النواب،أن ملف الأمن الغذائي يتطلب تضافر جهود الشعب للخروج من الأزمة،في ظل اقتصاد عالمي متدهور وزيادة نسب الفقر علي مستوي دول العالم وليس مصر فقط ،طبقاً لتقرير منظمة الأمن الغذائي الذي أشار أن هناك أكثر من 80 مليون شخص يعانون من الجوع.

وتابع نائب شربين ،أن الزراعة هي أهم المحاور نحو تحقيق الأمن الغذائي، لذا يجب تحديد التحديات التي تواجه الدولة في مجال الزراعة، والحلول اللازمة لتطوير القطاع الزراعي،مشيراً إلي أننا متأخرين جداً في الزراعة وتوفير المواد الخام اللازمة للصناعة ،بالإضافة إلي تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتجية لوقف نزيف الخسائر الدولارية  بسب الاستيراد.

وحذر الشرباصى ،الحكومة وخاصة وزراء الزراعة والتموين والري من التهاون في هذا الملف الحيوي ،وتجاهل الثلاث وزراء حضور اجتماع اللجنة الاقتصادية ،أمس،الثلاثاء،والمقرر لها مناقشة إستراتيجية الحكومة للأمن الغذائي خلال الخمس سنوات القادمة.