الخميس, 22 أبريل , 2021 4:37 ص
الرئيسية / خدمات / انخفاض الدولار امام الجنيه فى السوقين الرسمية والموازية
اسعار العملات الاجنبية

انخفاض الدولار امام الجنيه فى السوقين الرسمية والموازية

واصلت العملة الخضراء انخفاضها الحاد في مصر، بعد إعلان البنك المركزي عن وصول الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي التي بلغت 2.75 مليار دولار، انخفضت بشكل كبير أسعار العملة الأمريكية في البنوك تدريجيا مع اختفاء تام للسوق السوداء للعملة، فقد تراجع الدولار تدريجيا من 18 جنيه ليسجل مستويات تقترب من 15 جنيه.

سجل بها سعر صرف الدولار الأمريكى إلى 15.3 جنيه للشراء، و15.8جنيه للبيع، فيما سجل اليورو الأوروبى أمام الجنيه اليوم إلى 16.48جنيه للشراء، و 17.14جنيه للبيع.

أما الجنيه الاسترلينى فسجل 19.11 جنيه للشراء، و19.92 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسرى 15.36 جنيه للشراء، و 15.99جنيه للبيع.

كما انة قد سجلت أسعار تحويل العملات أمام الجنيه، سجل تحويل الدولار 15.3جنيه للشراء، و15.8جنيه للبيع، وبلغ تحويل اليورو الأوروبى أمام الجنيه، 16.45جنيه للشراء و 17.14جنيه للبيع.
وعلى صعيد آخر ذكر بيان صادر عن السفارة البريطانية في القاهرة، أن صندوق النقد الدولي اشترط على مصر سداد مستحقات شركات البترول الأجنبية التي تبلغ 3.6 مليار دولار حسب تصريحات رسمية، وقالت السفارة أن الحكومة ملزمة بسداد المستحقات قبل الحصول على باقي شرائح القرض الدولي، مما يثير العديد من علامات الاستفهام مجددا عن جدوى القرض.

من جانب آخر، نفى طارق عامر محافظ البنك المركزي الأنباء المتداولة عن امتناع البنوك عن بيع العملة الأمريكية للمواطنين، واقتصارها فقط على الشراء، وأشار أن البنك المركزي قام بضخ 1.4 مليار دولار من أجل تلبية حاجة العملاء من العملة الصعبة، إلا أن تأكيدات عديدة من المستثمرين والمستوردين تحدثت عن رفض البنوك بيع العملة الخضراء.

بدأت السوق السوداء في العمل من جديد بعد امتناع البنوك عن بيع العملة الخضراء، ووصل سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر إلى 17.00 جنيه للشراء مقابل 17.25 جنيه للبيع، جاء ذلك بعد قرار البنك المركزي الرسمي بتعويم الجنيه، حيث خفضت الحكومة الجنيه بنسبة كبيرة تصل إلى 50% من قيمته، مما ينذر بكارثة كبيرة، في ظل أزمة اقتصادية طاحنة، تعيشها البلاد للمرة الأولى، مما أدى إلى تدهور سعر الدولار اليوم في مصر بيع وشراء.