الأحد, 28 فبراير , 2021 2:26 م
الرئيسية / برلمانيات / وكيل لجنة الصحة بالبرلمان.. يرفض رفع اسعار الدواء

وكيل لجنة الصحة بالبرلمان.. يرفض رفع اسعار الدواء

كتب: أحمد شنب/

طالب الدكتور ايمن ابوالعلا وكيل لجنة الصحة بالبرلمان بعدم رفع اسعار الدواء خلال هذه الفترة مؤكدا ان مايزيد عن 97% من الادوية لها مثيلات وبدائل وتحتوى على نفس المادة العلمية الفعالة وبنفس التركيز ، مشيرا الى ان لكل دواء مثيل له من 5 الى 12 نوع مدللا على ذلك ان هناك ادوية باسعار عالية ويوجد لها مثيل باسعار زهيدة حسب ترتيبها فى صندوق المثيلات التى تسترشد به لجنة التسعير فى وزارة الصحة و تحتوى على نفس المادة الفعالة والتركيز . لافتا الى انه من هذا المنطلق وجب على الاطباء كتابة الادوية اللازمة بالاسم العلمى والتركيز وليس اسم الدواء
واردف ابوالعلا فى بيان صحفى له اليوم انه يتعين على وزارة الصحة ان تطرح مناقصات عالمية وتتولى استيراد وتوزيع الادوية المستوردة التى لايوجد لها بديل فى السوق المحلى مثل ادوية علاج السرطان ومشتقات الدم وعلاج العقم ، فضلا عن ضرورة التوقف المؤقت باستيراد الادوية التى لها بديل فى الاسواق المحلية. .
وقال ابوالعلا ضرورة تفعيل صندوق دعم الدواء من خلال القانون الذى تم اقراره عام 2002 وذلك من خلال استخدام موارد صنودق دعم الدواء والذى يتلخص دوره فى حالة وجود دواء باسعار عالية يتم تدعيمه من خلال الصندوق لوصوله للمواطن بالسعر المناسب ، لافتا الى ان موارد هذا الصندوق لم يتم تفعيلها الى الان على الرغم من اقراره عام 2002.
واشار ابوالعلا الى ضرورة تدخل الدولة لحل المشاكل التى تواجه شركات الادوية التابعة لقطاع الاعمال فى صناعة الادوية والمعوقات التى تواجه هذه الشركات التى كان لها دورا كبيرا فى سوق الدواء قى الفترة الماضية .