الجمعة, 26 فبراير , 2021 12:10 ص
الرئيسية / أقتصاد / تقرير : النفط الصخري الامريكي يؤثر على اسعار النفط الخام

تقرير : النفط الصخري الامريكي يؤثر على اسعار النفط الخام

طوكيو : وام /

توقع محللون يابانيون أن يسهم انتعاش النفط الصخري الأميركي في تراجع أسعار النفط الخام في ضوء توافر تكنولوجيات متقدمة تضمن إنتاج أرخص مايعزز التنافس حتى عند حصول ركود في السوق.

جاء ذلك فى تقرير  نشرته وكالة الانباء الاماراتية  ” وام ” وقال تاكايوكي نوغامي من شركة النفط والغاز والمعادن اليابانية الوطنية إن المتعاملين يركزوت على النمو في إنتاج النفط الصخري ولاسيما النشاطات المتزايدة لشركات إنتاج الصخري الأميركي مثل ” اي او جي للموارد ” التي زادت مواقع الحفريات بنسبة عائدات بلغت / 30 / في المائة على الأقل مرتفعة من / 3.200 / العام الفائت إلى / 4.300 / عند بلوغ سعر النفط / 40 / دولارا حسب نتائج فترة أبريل – يونيو.

ويعود الفضل في هذا التحسن إلى تدابير تخفيض التكاليف فضلا عن التقدم المحرز في تكنولوجيا المسح والحفر ما أسهم في زيادة الإنتاج بشكل مطرد.

كما ساعد تركيب منصات حفر جديدة في مناطق إنتاج النفط الصخري على رفع معدل الإنتاج إلى / 546 / برميلا يوميا خلال شهر يوليو أي ضعف كمية شهر يناير عام 2014 حسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتناول تيتسوهيدي ميكامو من معهد أبحاث ماروبيني التقدم المتواصل في وسائل الحفر والمواد الكيميائية المستخدمة في تفتيت وتكسير الصخور حيث يتم عبر حقن المياه والرمل والمواد الكيميائية في التكوينات الطينية الصفحية تحت الأرض بهدف استخراج النفط والغاز الموجود في الداخل.

وبالاعتماد على الإنتاج الراهن قدر معهد ميزهو للأبحاث في طوكيو تكلفة إنتاج برميل النفط الصخري بـ/ 40 / دولارا مسجلا تحسنا ملحوظا عن مستوى / 60 / دولارا خلال النصف الأول من عام 2014.

وهذا يرجع إلى ازدياد أعداد منصات الحفر لشهرين متتاليين حتى يوليو الماضي حيث بلغت / 300 / منصة بعد تراجعها في يونيو.

وخلال السنوات الأخيرة أسهم ارتفاع إنتاج النفط الصخري في تراجع أسعار النفط الخام ماقلص الأرباح وأعاق الإنتاج وأدى لاحقا إلى رفع الأسعار..

لهذا يرى اينوي “تتنامى فرصة بقاء أسعار النفط الخام منخفضة على المدى البعيد”.. فيما حذرت مؤسسة غولدمان ساكس من التأثيرات السلبية البعيدة المدى لتجميد الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط ” أوبك ” للإنتاج لأن اتخاذها لمثل هذا القرار في الاجتماع المقبل خلال الشهر الجاري سيسهم في رفع أسعار النفط الخام ماسيسمح بزيادة إنتاج النفط الصخري وتوسيع حصته في السوق – على حساب حصة النفط الخام- .

ويعتقد مراقبون أنه بالرغم من تواصل إنتاج النفط الصخري إلا أن زيادة الإنتاج بشكل كبير يتطلب وقتا.

وفي نهاية سبتمبر سيتم بدء تشغيل / 100 / منصة حفر جديدة بهدف البدء بزيادة إنتاج النفط الصخري نهاية العام الجاري حسب تاسوفومي اوكوشي من نومورا للأوراق المالية.. مشيرا إلى أنه منطقي بالنظر إلى مدى صعوبة إقراض المؤسسات المالية لمنتجي النفط الصخري.