الخميس, 4 مارس , 2021 11:52 ص
الرئيسية / مصر / وزير الزراعة يبحث مع نظيره المالاوى التعاون الزراعي المشترك بين البلدين

وزير الزراعة يبحث مع نظيره المالاوى التعاون الزراعي المشترك بين البلدين

التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد اليوم الخميس الدكتور جورج شابوندا وزير الزراعة والري والتنمية المائية بدولة مالاوي والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل التعاون الزراعي المشترك بين البلدين.

وعقب اللقاء قرر وزير الزراعة تشكيل لجنة من رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ورئيسي مركزي البحوث الزراعية والصحراء، ورئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ورئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والعلاقات الخارجية الزراعية، لإعداد خطة تنفيذية لتطوير كافة سبل التعاون الزراعي مع دولة مالاوي

وأشاد الوزير المالاوي بالدور المصري في تقديم الدعم للدول الأفريقية، خاصة فيما يتعلق بتحقيق تنمية زراعية مستدامة في المنطقة، تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، والقضاء على الفقر والجوع.

وناقش اللقاء سبل التعاون في تطوير البنية التحتية بما فيها البحث العلمي الزراعي، والدعم الفني وبناء القدرات والتكنولوجيا الزراعية وتطوير نظم الري وترشيد استخدام المياه.

وأشار وزير الزراعة إلى أن نظيره المالاوي طلب الاستفادة من الخبرات المصرية في المجال الزراعي والبحثي عن طريق التعاون لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بمالاوي، وإرسال الخبراء الزراعيين لها لبحث المشكلات الموجودة نتيجة الفيضانات.

وتابع أنه تم الاتفاق على زيادة الاستثمارات الزراعية بين البلدين، خاصة في مجالات التصنيع الزراعي، وإكساب المنتجات الزراعية قيمة مضافة.