الأحد, 7 مارس , 2021 7:28 ص
الرئيسية / عاجل / الرئيس السيسي يؤكد على انفتاح مصر على القارة الإفريقية

الرئيس السيسي يؤكد على انفتاح مصر على القارة الإفريقية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جورج تشابوندا وزير الري والزراعة والتنمية المائية بجمهورية مالاوي، والمبعوث الشخصي للرئيس المالاوي.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالضيف المالاوي، مشيداً بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وحرص مصر على تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، مؤكداً انفتاح مصر على القارة الإفريقية وحرصها على تفعيل علاقات التعاون مع جميع دولها.
وقد نقل وزير الزراعة المالاوي للرئيس تحيات الرئيس المالاوي “موتاريكا”، كما سَلَّم الرئيس رسالةً من نظيره المالاوي تضمنت الإعراب عن تطلع بلاده لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما في شقها الاقتصادي، أخذاً في الاعتبار إمكانيات التعاون التي تتوافر لدى البلدين.
وأعرب الوزير المالاوي عن سعادته بزيارة مصر، مشيداً بدورها في التعاون مع مالاوي في العديد من المجالات، فضلاً عن برامج الدعم الفني التي تقدمها مصر لمالاوي في مجالاتٍ مثل الصحة والزراعة وتنمية الثروة السمكية.
وأشار الوزير المالاوي إلى رغبة بلاده في زيادة الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة، فضلاً عن أهمية صياغة خطة عمل تنفيذية لتبادل الخبرات وتكثيف مجالات التعاون بين البلدين.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس طلب نقل تحياته لنظيره المالاوي، معرباً عن الارتياح لمستوي التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، ومؤكداً اهتمام مصر بمتابعة تعزيز التعاون الثنائي، حيث تجري دراسة إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة على بحيرة مالاوي، وكذا مزرعة سمكية مشتركة.
وأكد الرئيس التزام مصر بالارتقاء بمستوى العلاقات مع مالاوي، وحرصها على دعم جهود تعزيز التعاون الثنائي. ونوّه الرئيس إلى اهتمام مصر بدعم مالاوي في المجالات التنموية، خاصة في مجال بناء القدرات من خلال جهود الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً بشأن إقامة مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والتصنيع، حيث أكد الرئيس على أهمية الإعداد الجيد لهذه المشروعات ودراسة جدواها الاقتصادية، بما يضمن تحقيق المنفعة المشتركة للشعبين الشقيقين.