الأحد, 7 مارس , 2021 2:05 م
الرئيسية / عرب وعالم / رئيس جنوب أفريقيا يشتري 10 سيارات جديدة لزوجاته من ميزانية الشرطة

رئيس جنوب أفريقيا يشتري 10 سيارات جديدة لزوجاته من ميزانية الشرطة

يواجه رئيس جنوب أفريقيا “جاكوب زوما” اتهامات جديدة بالفساد المالي، بعد الكشف عن معلومات جديدة تؤكد استخدامه ميزانية وزارة الأمن، في شراء 10 سيارات فاخرة جديدة لزوجاته.

واعترف وزير الأمن “تاكشوناتي نهليكو” في بيان للبرلمان، بأن ميزانية الوزارة التي تبلغ 9 ملايين راند، تم استخدامها في شراء 10 سيارات فاخرة جديدة لزوجات الرئيس “زوما” خلال الفترة ما بين عامي 2013 و2016، مشيرًا إلى أن السيارات الجديدة، كانت ضرورة أمنية لتوفير الحماية الكاملة لزوجات الرئيس.
وكان النائب البرلماني المعارض زاكيلي مابهيلي، فجر القضية، أمس الثلاثاء متهمًا “زوما” باستغلال ميزانية الدولة، وأموال دافعي الضرائب في الترفيه عن زوجاته، وشراء أحدث السيارات لهم، وبناء القصور الفاخرة في إشارة إلى فضيحة قصر “نيكاندالا” التي يواجهها الرئيس منذ فترة، والتي صدر فيها قرار إدانة من المحكمة الدستورية العليا،التي الزمت الرئيس برد أكثر من 16 مليون دولار إلى الخزانة العامة.
وقال “مابيهلي”، إن شعب جنوب أفريقيا في القرى والمناطق النائية، يعاني تردي أحواله المعيشية ونقص الخدمات الأساسية، وعلى رأسها الرعاية الصحية والمياه النقية والصرف الصحي والسكن الإنساني، ينفق الرئيس “زوما “ببزخ وإسراف على قصره الفاخر في نكينادلا، وعلى سيارات جديدة لزوجاته من ميزانية الدولة، المخصصة للعلاج والأمن وتحسين أحوال المواطنين.