الإثنين, 1 مارس , 2021 6:35 م
الرئيسية / أقتصاد / غدًا.. وزير الصناعة والتجارة التشيكي يزور مصر برفقه 27 رجل أعمال

غدًا.. وزير الصناعة والتجارة التشيكي يزور مصر برفقه 27 رجل أعمال

صرح السفير عبد الرحمن صلاح، سفير مصر في التشيك، بأن «يان ميلادك»، وزير الصناعة والتجارة التشيكي، يقوم بزيارة رسمية لمصر خلال الفترة من 25 إلى 30 أبريل الجارى، على رأس وفد رفيع المستوى يضم كبار المسئولين الحكوميين، ووفد من القطاع الخاص التشيكي يضم 27 رجل أعمال، وذلك لبحث سبل دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

كما يقوم الوزير التشيكي خلال الزيارة بعقد اجتماعات مع السيد الوزير طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، و محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و شريف فتحى عطية وزير الطيران المدني.

وأضاف سفير مصر في التشيك بأنه من المنتظر أن يتم عقد أعمال الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية المشتركة برئاسة «Lenka Kovacovska »، نائب وزير الصناعة والتجارة التشيك، و علي الليثي، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، ورئيس التمثيل التجاري، فضلًا عن عقد اجتماعات فيما بين رجال الأعمال فى كلا البلدين، حيث تتناول المباحثات سبل دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وبحث الفرص الاستثمارية لرجال الأعمال التشيك في المجالات ذات الاهتمام المشترك ولاسيمًا فى قطاعات الطاقة، والبنية التحتية، والنقل، وصناعة التعدين، والسياحة، والزراعة.

كما سيتم التوقيع خلال الزيارة على مذكرة تفاهم بين بنك الصادرات التشيكي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك بهدف تفعيل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، أخذًا في الاعتبار أن حجم التبادل التجاري بلغ نحو 400 مليون دولار، وفقًا لإحصائيات عام 2015، وتحتل مصر المركز الثالث من بين الشركاء التجاريين للتشيك بعد كل من إسرائيل والإمارات في المنطقة.

كما شهد التعاون في المجال السياحي نموًا ملحوظًا، حيث بلغ عدد السائحين التشيك الوافدين إلى مصر نحو 135 ألف سائح خلال عام 2015 وذلك بزيادة قدرها 7% مقارنة بعدد السائحين فى عام 2014 والذي بلغ 125 ألف سائح.